وزير الصناعة مبادرة "تمكين" لتشغيل مليون شاب بمنحة تقدر بـ100 مليون يورو

الاقتصاد


كشف المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن مصر في حاجة إلي 7 مليون متر مربع لسد الإحتياجات من إقامة الصناعات المطلوبة، مؤكداً أن المطور الصناعي مهم جداً لتغطية الفرق بين احتياجات الخطة وامكانيات الخطة.

وأكد صالح صباح اليوم الأحد في مؤتمر صحفي على هامش توقيع إتفاقية تمكين لتشغيل مليون شاب، أن قرار فرض رسوم اغراق على الحديد جاء بعد دراسة متأنية وافية، موضحاً أن إرتفاع أسعار الحديد حالياً لا تمثل خطورة كبيرة على السوق المحلي.

وقال صالح أن هناك صناعات محلية بإستثمارات ضخمة تكاد أن تفلس نتيجة إنخفاض أسعار المنتجات المستوردة، مشدداً أنه يجب أن تكون سياسات الحكومة لحماية الصناعة المحلية، مضيفاً أن هناك قرارات من الممكن إتخاذها خلال الفترة القادمة لحماية صناعات محلية أخري من الإفلاس.

وأعترف وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان الإجراءات التي يتبعها المستثمريين لإستخراج رخص الحديد بها تعنت، وفساد، مؤكداً أن هناك سعي حالياً إلي وجود شباك واحد لإنهاء تلك التعاملات وذلك بالتعاون مع وزارة الاستثمار، وسيتم الإنتهاء منه خلال الشهور القادمة.

ولفت صالح إلي أن فتح باب تصدير الأرز جاء نتيجة لوجود فائض تعدي المليون طن، بالإضافة إلي فقدان أسواق خارجية كما أن رسم الصادر ألف جنيهاً، ومع ذلك فإن أول مزايدة كان الإقبال متميز، وتوقع أن تكون المزايدة الثانية ستكون أسعار الأرز للتصدير مناسبة ومرضية، مطالباً من الفلاحيين الإنتظار قليلاً حتي المزايدة الجديدة.

من ناحية أخري وقع مجلس التدريب الصناعي التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية إتفاقية، مع شركة سيدر بريدج وهي أحد صناديق الاستثمار العربية ، البدء في تنفيذ مشروع تمكين لتدريب وتشغيل مليون شاب مصري خلال 7 سنوات.

وقال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية خلال مؤتمر توقيع الاتفاقية أن المشروع برأسمال قدره 100 مليون يورو، منحة مشتركة بين الحكومة، والمستثمر العربي خلال السنوات الثلاث الأولي.

وأكد صالح أن تلك الإتفاقية تأتي في الوقت المناسب من حيث تحقيق مطالب ثورة 25 يناير والتي تسعي الحكومة بكل السبل تطبيقها وهي العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، مضيفاً أنه سيتم كذلك تدريب ألف شاب في شهر يناير القادم وتخريجهم في إبريل 2013 لإلحاقهم بالعمل في إحدي المصانع بقطاع الصناعات الهندسية في مصر.

أكد المهندس عماد غندور رئيس مجلس ادارة شركة سيدر بريدج أنه سيتم خلق فرص عمل في مصر والخليج وأفريقيا وأوروبا وليبيا، موضحاً أنه سيتم اختيار وتدريب أول دفعة من المشروع خلال الشهر القادم.

وقال غندور أنه سيتم الانتهاء من تدريبهم في شهر مارس 2013 بعدد 700 شاب، كاشفاً أنه تم الإتفاق مع السعودية بالإستعانة بعدد 500 شاب مصري بدلاً من العمالة الأسيوية، وذلك للعمل في مرفأ الملك العبد الله والذي يتم إنشائه حالياً في شمال جدة والذي يعتبر من أكبر المرفأ في المملكة العربية السعودية.

وقامت شركة سيدر بريدج بتوقيع 4 إتفاقيات مشتركة مع جهات التدريب والاعتماد الدولية لتدريب الشباب وتأهيلهم للعمل داخل وخارج مصر، وهي هيئة فيستو الايطالية للتدريب على ميكنة الصناعة، وتوف نورد الالمانية في مجال المقاولات والزراعة، وبيرسون الانجليزية في مجال تدريب وتأهيل المعلمين، وبلاتو التركية في مجالات الصحة والإعلام وعدد من التخصصات الصناعية.