المستشار القانوني للبنتاجون يأمل في تدمير القاعدة وانتهاء الحرب الأمريكية عليها

عربي ودولي


ترجمة- دينا قدري

اعتبر المستشار القانوني للبنتاجون جي جونسون أنه ينبغي توقع نهاية الحرب التي تشنها الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم القاعدة يومًا ما، وفقًا لما نقلته صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

ففي الكلمة التي ألقاها في جامعة أكسفورد وتمكنت وكالة رويترز للأنباء من الاطلاع عليه مسبقًا، توقع جي جونسون، المحامي رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية، أن يومًا ما سيتم تدمير التنظيم الجهادي بطريقة فعالة للغاية إلى الحد الذي لن تضطر فيه الولايات المتحدة الأمريكية للحديث عن النزاع المسلح.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن هذا التصريح له آثار قانونية شديدة لأنه يسمح للسلطات الأمريكية بتبرير اعتقال الأعضاء المشتبه في انتمائهم إلى القاعدة أو حلفائهم إلى أجل غير مسمى وكذلك الغارات التي تشنها الطائرات بدون طيار في دول مثل باكستان.

وقد اعتبر جي جونسون أن يجب بعد اثنى عشر عامًا من الحملة العسكرية على تنظيم القاعدة الإسلامي المتطرف بطرح السؤال عن نهاية النزاع، دون الخوض في تكهنات حول الوقت الذي سينتهي فيه تنظيم القاعدة في الوقت الذي لا تزال فيه الفروع التابعة للتنظيم في اليمن والساحل نشطة للغاية.

وحتى الآن، الحديث يمكن في نهاية مفتوحة لتلك الحملة التي تم شنها في إطار الحرب على الإرهاب والتي أعلنها الرئيس السابق جورج دبليو بوش عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011.