بالصور .. المهندس غراب وزير البترول السابق فى حفل إعلان الفرق الفائزة لخريجى أقسام الجيولوجيا

أخبار مصر


كرم المهندس عبد الله غراب ، وزير البترول السابق ، الفرق الفائزة بالتصعيد للنهائى فى حفل إعلان نتائج تصفيات المرحلة الأولى من مسابقة صغار المحترفين بالجمعية الأمريكية للبترول .

وأكد غراب خلال الاحتفال قائلا : مصر لم تُنتج بترولاً بعد، وعلى عكس الشائع بأن الطاقة فى مصر قاربت على الانتهاء وأن معدلاتها فى خطر وفى هبوط مستمر، فإننى أؤكد أن السعر ليس هو المعيار الوحيد للحُكم على وجود البترول من عدمه وأنه لا يجب أن نظن أن مصر قاربت على استنفاذ بترولها بسبب ارتفاع سعره، فسعر مواد الطاقة يرتبط بكثير من المعايير الأخرى بخلاف الوفرة والندرة، فالطاقة ليس لها ثمن ولا سعر إنما هى حياتنا وحياة الأجيال القادمة ولا يمكن أن نخسر مخزوننا منها بهذه السهولة بل يجب أن مظل فى بحث دائم عنها لأنها بالفعل موجودة .

كما أضاف سيادته أن كل برميل بترول أنتجته مصر يوجد مثيل له تحت الأرض لم يُستخرج بعد وأن البترول بمصر يكفى على الأقل لأكثر من ثلاثين قادمة.

صغار المحترفين هى مسابقة لخريجى أقسام الجيولوجيا على مستوى الجامعات المصرية لتتنافس فرق الجامعات فيما بينها لتقدم أفضل مشروع للكشف عن آبار البترول، وبعد المرحلة النهائية للتصفيات تسافر الفرقة الفائزة للمنافسة على المركز الأول أفريقيا فى المرحلة النصف نهائية فى نيجيريا ثم المنافسة على النهائى بالجمعية الأمريكية للبترول بالولايات المتحدة الأمريكية.

فى السنة الماضية فازت جامعة الإسكندرية بالمركز الأول أفريقيا وسافر الفريق إلى الولايات المتحدة وحصل على المستوى الرابع عالميًا، وهذا العام تم إعلان ترتيب الفرق الفائزة بالجامعات للتصعيد إلى المرحلة التالية وهى اختيار الفريق الفائز بالسفر والمنافسة على أول أفريقيا.

وكان ترتيب الجامعات الفائزة بداية من المركز الخامس هم:

الخامس.. كلية علوم جامعة السويس

الرابع.. كلية علوم جامعة دمياط

الثالث.. كلية علوم جامعة القاهرة

الثانى.. كلية هندسة وتعدين بترول جامعة السويس

بينما فاز بالمركز الأول جامعة حلوان

قام بتسليم الجوائز د. أحمد عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة ود. أحمد نيازى أحد أعضاء لجان التحكيم والوزير السابق المهندس عبد الله غراب.