صباحي لـ "بي بي سي": الشعب يتعرض لابتزاز .. والرئيس يجرف من شرعيته

أخبار مصر


أكد حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، أن الشعب المصري الآن يتعرض لابتزاز إما أن يوافق على إعلان دستوري يرفضه أو يوافق على دستور لا يعبر عنه .

وأوضح صباحي، فى لقاء له مساء أمس مع قناة BBC ، أن الأزمة الأساسية كانت اللجنة التأسيسية ومسودة الدستور، وبدلا من أن يحل الرئيس مرسي هذه الأزمة أصدر إعلانا دستوريا يزيد من الفرقة بين المصريين.

وأكد صباحى أننا لا نريد فراغا دستوريا في مصر، بل نريد دستورا معبرا عن المصريين بكل تنوعهم، وأوضح أن الجمعية التأسيسية فقدت مسئوليتها السياسية بعد الانسحابات المتتالية بها.

كما أعلن عن رفضه التام اللجوء إلى العنف وأن شعار سلمية مبدأ أخلاقي لثورتنا، ودعا كل المصريين بالتمسك به، مستطردا أن الشعب المصري لن ينجر إلى حرب أهلية، لأنه ضد طبيعته وأخلاقه، وفى نفس الوقت أكد على أن نزول الإخوان إلى ميدان التحرير في وجود قوى سياسية أخرى خلال هذه الفترة تفتح الباب لاقتتال بين المصريين.

وعن احتمالية استفتاء الشعب على الإعلان الدستوري، قال صباحي: كيف نستفتي الشعب على التعدي على سلطة القضاء أو صناعة دكتاتور؟ ، مضيفاً أنه يجب على الرئيس ألا يجرف من شرعيته بمثل هذه القرارات والإعلانات الدستورية ويجب إلغاؤه ونرحب بالحوار بعد إلغائه.