حالة ارتباك فى اليوم الأول لعروض أفلام مهرجان القاهرة السينمائي بدار الأوبرا


ياسمين كمال – نهال رشدى – إسلام ناصر

انطلقت صباح اليوم أولى عروض مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ 35 والذى يقام بدار الأوبرا المصرية ويستمر حتى 7 ديسمبر المقبل ، وشهدت أجواء أول يوم من انطلاق العروض حالة من الارتباك بجميع قاعات العرض ، وقلة الحضور .

كما تستمر إدارة المهرجان فى إنشاء المسرح المكشوف المقام أمام مركز الهناجر حتى الآن ، وهو ما أثار استنفار البعض ، واتهموا المهرجان بسوء التنظيم .

ويشهد اليوم عرض الفيلم المصري مصور قتيل للمخرج كريم العدل و بطولة النجم إياد نصار بالمسرح الكبير في تمام الساعة العاشرة صباحًا و يعاد مرة أخرى الساعة التاسعة و النصف مساءًا . كما يعرض أيضا الفيلم الأذربيجاني خوجا أو Xoca الذي يتحدث عن كارثة مدينة خوجالي عام 1992 بواسطة الجيش الروسي و الأرميني ، الفيلم يعرض مرتين الساعة 10 صباحًا و التاسعة و النصف مساءًا بقاعة المسرح الصغير و مترجم باللغة الإنجليزية .

و من ضمن مسابقة أفلام حقوق الإنسان يعرض الفيلم الباكستاني تكلم أو Bol بقاعة المسرح الصغير في تمام الساعة الواحدة ظهرًا ، الفيلم من إنتاج عام 2011 و بلغة الأوردو و مترجم باللغة الإنجليزية .

و يعرض الفيلم اللبناني تاكسي البلد في قاعة المسرح الصغير في تمام الساعة الثالثة و النصف عصرًا ، و الفيلم من إنتاج 2012 و يتبعه حلقة نقاشية بخصوص الفيلم .

كما يعرض الفيلم التركي الحب في حديقة الأسرار أو Sakli Bahcede Ask الذي تدور قصته حول طبيبة تقابل رجل مريض في حديقة غريبة فتقع في حبه أثناء رحلة علاجه ، الفيلم يعرض بقاعة المسرح الكبير في تمام الساعة السادسة و النصف مساءً و هو تركي مترجم باللغة الإنجليزية ويتبعه حلقة نقاش أيضًا .

و من ضمن مسابقة أفلام حقوق الإنسان أيضا يعرض الفيلم الروسي النمر الأبيض أو Belly Tiger في قاعة المسرح الصغير في تمام الساعة السادسة و النصف مساءًا و هو مترجم للإنجليزية .