واشنطن بوست: مرسي يصعد أزمة مصر مما يثير مخاوف من "ثورة ثانية"

أخبار مصر


تشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان رئيس مصر الإسلامي لا يتراجع عن مواجهة لم يسبق لها مثيل من قبل المحاكم, واحتجاجات المعارضة الضخمة بشأن القرارات التي تمنحه صلاحيات شبه مطلقة تواجه ضربة. و يحذر نشطاء من أن تصرفاته تهدد ب ثورة ثانية ، ولكن يواجه محمد مرسي وضعا مختلفا عن سلفه المخلوع، حسني مبارك: فقد انتخب ديمقراطيا ويحظى بدعم أقوى حركة سياسية للأمة.

بالفعل، يسرع مرسي في العمل علي وضع الجمعية التأسيسية للدستور و التي يهيمن عليها الاسلاميين في قلب الصراع على السلطة، على الرغم من انسحاب الأعضاء الليبراليين و المسيحيين الذي أثار تساؤلات حول شرعية الجمعية .

و ستكون الخطوة التالية لمرسي هي ​​الدعوة الى استفتاء على الدستور. إذا اعتمد، سيتم إجراء انتخابات برلمانية بحلول الربيع. و اتي يوم الاربعاء بآخر لحظة تدافع للاستيلاء على الزخم بشأن تحول مصر السياسي. أعلن معسكر مرسي بأن جماعة الإخوان المسلمين وغيرهم من الإسلاميين ستنظم مظاهرة ضخمة في ميدان التحرير في القاهرة، حيث تجمع أكثر من 200،000 من أنصار المعارضة في اليوم السابق.

يثير اختيار الإسلاميين للميدان للخروج في مسيرة يوم السبت احتمال وقوع اشتباكات. ويخيم عدة مئات من المعارضين مرسي هناك، و تقاتل مجموعة أخرى الشرطة في شارع قريب. وقال سياسي ليبرالي مصطفى النجار الذي كان يتحدث في قناة التحرير الخاصة إنه بمثابة إعلان حرب .