مخرجة فيلم عن "بن لادن" تعتمد على روايات شخصية



صرحت المخرجة كاثرين بيجلو و مارك بول كاتب سيناريو الفيلم الذى يدور حول العملية العسكرية الأمريكية التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة الشهير أسامة بن لادن ، أنهما لم يطلبا الحصول على وثائق سرية لكتابة الفيلم، ولكنهما أجريا مقابلات مع ضابطة في وكالة المخابرات المركزية وغيرها ممن شاركوا في ملاحقة زعيم القاعدة لنحو عقد من الزمان.

وأكدت كاثرين بيجلو لمحطة إيه.بي.سي الإخبارية أن الفيلم اعتمد بالكامل على روايات أفراد، وأضافت: لذا ينتابك شعور بالحيوية والتقارب الشخصي، وهو أمر مثير جدا لصانع الفيلم ، وقالت بيجلو: إن بعض كلمات الحوار منقولة حرفيا من مقابلاتها مع ضابطة المخابرات وآخرين والبعض الآخر موظف دراميا.

كذلك أوضحا بيجلو و مارك أن خطتهم الأصلية كانت عمل فيلم عن محاولات البحث الفاشلة عن بن لادن في جبال تورا بورا في أفغانستان خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة هناك في 2001.

ولكن سرعان ما تغيرت خططهم عقب إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مايو أن وحدة من القوات البحرية الخاصة قتلت بن لادن في منزل في باكستان.

وعما استند اليه بول فى كتابته قال: رفعت سماعة الهاتف وبدأت إتصالا بمصادر وسؤالها عما لديها من معلومات وتعريفي بآخرين والدق على الأبواب وتعاملت مع الموضوع بشكل شامل قدر استطاعتي، إلا أننى لم أطلب معلومات سرية من أية جهة .

يذكر أن الفيلم يروي أحداث مطاردة بن لادن من خلال أعين ضابطة شابة في وكالة المخابرات المركزية والتي ساهمت في العثور عليه، وتقوم بدورها الممثلة جيسيكا شاستن .