لجنة الطاقة برئاسة الجمهورية تتابع تطورات موقف المواد البترولية فى بنى سويف


أكد المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف أن الجهود التي تقوم بها الحكومة لضبط منظومة توزيع المواد البترولية والسيطرة على عمليات التسرب واستغلال المواطن إنما تهدف إلى توصيل هذه السلع الحيوية للمواطن بالأسعار المدعومة التي تدفع فيها الدولة بالمليارات يمكن أن تساهم في تحسين مستوى الخدمات التي تقدم للمواطن في القطاعات الأخرى مثل الصحة والإسكان والتعليم وغيرها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي استقبل فيه المحافظ أعضاء لجنة الطاقة والوقود برئاسة الجمهورية والتي يرأسها الدكتورباسم عودة وممثلي الوزارات المعنية مثل التموين والبترول والتنمية المحلية والتنمية الإدارية لمتابعة تطورات موقف المواد البترولية في المحافظات.

وأشادت اللجنة بالتجربة التي نفذتها محافظة بني سويف في إطار استحداث منظومة للسيطرة على المواد البترولية وتوفيرها للمواطن من خلال آلية متابعة ومراقبة بدءً من وصول كميات الغاز أو البترول الواردة للمحافظة والإشراف على عمليات التعبئة في المصانع والمستودعات ثم عمليات النقل والتوزيع إلى المستهلكين بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية في مختلف قرى ومدن المحافظة.

وأشارت اللجنة إلى دلائل نجاح هذه المنظومة من خلال توافر اسطوانات البوتاجاز واختفاء الطوابير على محطات البترول وعدم وجود اسطوانات في المصانع للتعبئة بالغرم من وجود الغاز الصب الجاهز للتعبئة وثبات أسعار الاسطوانات بالرغم من بداية الموسم الشتوي.

واستمرت المناقشات التي حضرها السكرتير العام والسكرتير العام المساعد ومسئولي القطاعات المعنية بالمحافظة عدة ساعات لعرض الموقف الحالي وخطة الاحتياجات المستقبلية للمواد البترولية والطاقة في ضوء النمو المطرد لحركة الاستثمار الصناعي في محافظة بني سويف.

وأعلن الدكتور باسم عودة رئيس اللجنة أن الدولة تسعى إلى تخفيف أعباء المواطن البسيط وتوصيل الدعم للمستحقين منهم من خلال التعاقد مع الوحدات الإنتاجية سواء الزراعية أو الصناعية أو الخدمية بالمحافظة للحصول على اسطوانات البوتاجاز بأسعار تجارية تضمن عدم الاستغلال وعدم مزاحمة المواطن على الاسطوانات المنزلية.

وأضاف بأن التعاقدات تشمل كافة الأنشطة التي تستهلك البوتاجاز أو السولار أو المازوت من خلال غرفة عمليات في المحافظة برئاسة السكرتير العام لحصر كافة الوحدات واحتياجاتها الفعلية مثل مزارع الدواجن وقمائن الطوب والمصانع وغيرها .

وفي نهاية الاجتماع أعلنت اللجنة عن أنباء سارة للمواطن السويفي تشمل زيادة عدد الوحدات التي تستخدم الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز لباقي مدن المحافظة.