المخرج وائل عمر: أرفض المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي بينما الشعب يتم سحله في الشوارع


قررت شركة أفلام ميدل ويست Middle West Films الانسحاب من المشاركة بفيلم البحث عن النفط والرمال (In Search of Oil and Sand) من فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقرر انطلاق دورته الخامسة والثلاثين في يوم 28 نوفمبر ، وذلك اعتراضاً على الاعتداءات العنيفة لقوات الأمن المصرية ضد المتظاهرين في ميدان التحرير.

وصرح المخرج المصري وائل عمر، وهو أحد مخرجي الفيلم، بأنه في ظل عدم استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في القاهرة، فإن شركة أفلام ميدل ويست قررت عدم عرض فيلمها ضمن فاعليات المهرجان. وأضاف عمر أرفض المشاركة في مهرجان سينمائي يتبع وزارة الثقافة، بينما الحكومة المصرية تقوم بسحل شعبها في الشوارع لاعتراضه على إعلان دستوري يتيح للرئيس المصري صلاحيات مطلقة وغير مسبوقة في أي دولة ديموقراطية .

وتدور أحداث الفيلم حول المؤرخ محمود ثابت الذي ورث عن عائلته قصراً يقع في محيط ميدان التحرير، ويرجع تاريخ القصر إلى الفترة الملكية، حيث يقوم ثابت في الفيلم بتتبع قصة صناعة فيلم Oil and Sand، وهو فيلم 8 مللم قام والديه بتصويره قبل أسابيع معدودة من خلع العائلة الملكية المصرية في انقلاب 1952، وتأتي أهمية موضوعه من مشاركة بعض أعضاء العائلة الملكية وحاشيتها بالتمثيل فيه، ويقوم ثابت بتجميع النسخة الأخيرة الناجية من الفيلم ويعيد بناء القصة خلف الفيلم والمشاركين في صنعه والظروف السياسية التي أحاطت به.

فيلم البحث عن النفط والرمال قام بإخراجه وائل عمر بالمشاركة مع فيليب إل ديب، وقد فازا مؤخراً في أكتوبر الماضي بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي في مسابقة الأفلام الوثائقية التي أقامها مهرجان أبو ظبي السينمائي في جولته السادسة.