"الخروج إلى النهار" يفوز بالتانيت البرونزي فى مهرجان قرطاج السينمائي


فاز الفيلم السينغالى الزورق للمخرج موسى توراي فى مهرجان قرطاج السينمائي الدولي الدورة الـ24 بجائزة التانيت الذهبي كأفضل الأفلام الروائية الطويلة.

وكانت جائزة التانيت الفضي من نصيب الفيلم المغربي موت للبيع للمخرج فوزي بن سعيد ، وحصل الفيلم المصري الخروج إلى النهار للمخرجة هالة لطفي على التانيت البرونزي، أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت للفيلم السينغالي اليوم تاي للمخرج الان قوميز .

كما حصل الفيلم التونسي الأستاذ للمخرج محمود بن محمود على جائزة أفضل سيناريو، وحصلت الممثلة الأنجولية سيومارا مورايس على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان عن دورها في فيلم كل شيء على ما يرام للمخرج ليوكاس باسكوال ، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل بالمهرجان للممثل الأردني علي سليمان عن دوره في فيلم أخر جمعة للمخرج يحيى العبدالله .

أما مسابقة الأفلام القصيرة ففاز فيها الفيلم المغربي حياة قصيرة للمخرج عديل الفاضلي ، والذي فاز بجائزة التانيت الذهبي، بينما حصل على التانيت الفضي الفيلم التونسي تدافع 9 أبريل 1938 للمخرجين طارق الخلادي و سوسن سايا ، وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم الرواندي ليزا للمخرجة ماري كليمنتين جامبو .

كذلك فاز الفيلم السينغالي الرئيس ديا للمخرج عصمان وليام مياي بالتانيت الذهبي في مسابقة الأفلام الوثائقية، وحصل الفيلم المصري العذراء والأقباط وأنا للمخرج المصري الفرنسي نمير عبدالمسيح على جائزة التانيت الفضي، وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم اللبناني كل هذا وأكثر للمخرج وسام شرف.

يذكر أن الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان في فروعه المختلفة جاء خلال حفل أُقيم في قاعة الكوليزي بالعاصمة أمس.