المتمردون يستولون على سد تشرين الاستراتيجي في شمال سوريا

عربي ودولي



أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن المتمردين السوريين استولوا مساء أمس الأحد على سد استراتيجي على نهر الفرات يربط بين محافظتي حلب والرقة في شمال سوريا، وفقًا لما أوردته صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية.

وأوضح المرصد السوري أن المتمردين تمكنوا من الاستيلاء على معبر تشرين بعد عدة أيام من المعارك والحصار والذي حاول الجيش السوري كسره من خلال شن غارات جوية.

ويظهر فيديو نشره نشطاء على الإنترنت العشرات من المقاتلين الذين يرتدون الزي العسكري يسيرون ليلًا على الطريق المؤدي إلى السد، في حين أن أحدهم يؤكد أن سد تشرين تحت سيطرة الجيش السوري الحر .

ويظهر فيديو آخر متمردين يجلسون في غرفة أمام لوحة تحكم ويقول المصور أنها غرفة التحكم في سد تشرين . ويشاهد اثنان من المتمردين رجلًا يرتدي الزي المدني يعمل أمام خمس شاشات كمبيوتر، وهناك رجل أكبر سنًا يقدم لهم الشاي، ويؤكد المصور: هؤلاء هم الموظفون ومهندس .

والجدير بالذكر ان المتمردين يسيطرون على أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى الرقة. وبعد الاستيلاء على سد تشرين، فإنهم يسيطرون على منطقة تمتد على مساحة 70 كيلومترًا بين محافظتي حلب والرقة دون أن تكون بمنأى عن الغارات الجوية.