اليوم :البيت الأبيض يشهد تظاهرات المصريين احتجاجا على قرارات مرسى

أخبار مصر


أعلنت الجمعية المصرية للتغيير وعدد من الحركات والنشطاء المصريين بالخارج من مختلف الولايات المتحدة الأمريكية، رفضها الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس، وأعلنوا عن تظاهرة اليوم أمام البيت الأبيض، كخطوة تصعيدية ضد الرئيس مرسى.

وحذر النشطاء، فى بيان مشترك مساء أمس، حصل اليوم السابع عليه، الرئيس من عدم الانصياع لحكم القانون مطالبين إياه بالرجوع عن تلك القرارات فورا وإلا فقد سقطت شرعيته وحدث له ولوطننا مصر مالا يحمد عقباه.

وقال النشطاء، فى بيانهم، إنهم ساندوا ودعموا الثورة المصرية ضد مبارك وضد المجلس العسكرى، وأنهم يساندون الثوار الأحرار داخل مصر الرافضين لقرارات الرئيس محمد مرسى الأخيرة التى من شأنها أن ترسخ لدولة ديكتاتورية فاشية وتسقط الدولة والشرعية والقانون.

واستطرد البيان: من منطلق رفضنا لتلك القرارات فإننا نعلن بدء مجموعة من المظاهرات والاحتجاجات خارج مصر.

وأوضح البيان، أن القرارات التى أعلنها مرسى تمنحه سلطات إلهية غير مسبوقة تاريخيا لرئيس الجمهورية، تحصنه من أى رقابة أو محاسبة من أى جهة، سلطات تجعل منه فرعونا جديدا يمتلك السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية وتضعه فوق السلطة القضائية.


وتابع: كما أن هذه القرارات تمنحه الحق فى اتخاذ إجراءات استثنائية لما يدعى بأنه حماية الثورة وهو ما يؤكد حديث وزير الداخلية عن تمرير قوانين لها نفس صلاحيات قانون الطوارئ، وأيضا عودة أمن الدولة مرة أخرى لممارسة أعماله القذرة فى تعقب السياسيين وقمع المعارضين.

كما أن تلك القرارات تحصن الجمعية التأسيسية الفاقدة للشرعية ضد أى حكم قضائى بحلها ليجبر المصريين على دستور تكتبه جماعة الإخوان لخدمة مصالحها وأهدافها.. دستور ينتقص من الحقوق والحريات التى انتزعها المصريون بعد ثورتهم العظيمة. وتحصن مجلس الشورى ضد أى حكم قضائى وهو ليس من شأنه ولا من حقه وهدم كامل لأهم معيار فى الدولة وهو مبدأ الفصل بين السلطات.