القهوة كانت سبباً في إختراع كاميرا الويب!!

تكنولوجى


تشهد تكنولوجيا الكمبيوتر تقدما سريعا، مما يجعل من الصعب علينا أن نتذكر كيف كانت الحياة قبل اختراع الإنترنت. وعلى الرغم من ذلك، فإنه قبل 19 عاما من الآن، ومع بدايات العقد الأخير من القرن الماضي، لم تكن الشبكة العالمية للإنترنت تشهد وجود أي من محركات البحث، ولا مواقع التواصل الاجتماعي، ولا حتى كاميرات الويب. إلا أن العلماء ممن حازوا على حق اختراع أول كاميرا للويب،مطلقين بذلك ثورة تقنية يمكن من خلالها إجراء محادثات صوت وصورة، أو إجراء بث شبكي، لم يصلوا إلى تلك الفكرة إلا من خلال سعيهم وراء فكرة أكثر قدما، وهي فكرة القهوة الساخنة.ومع أن مهووسي الكمبيوتر في جامعة كيمبريدج كانوا منخرطين في مشاريع بحثية حول أحدث مظاهر التكنولوجيا، لكن يظل هناك جهاز وحيد لا يمكن لفريق العمل الاستغناء عنه إنه جهاز تحضير القهوة.يرى كوينتن ستافورد فريزر أن أحد الأشياء التي تمثل أهمية كبيرة في الأبحاث العلمية في مجال الكمبيوتر هو أن يحظى الباحثون بنسبة متكافئة يمكن الاعتماد عليها من الكافيين.إلا أن المشكلة التي تواجه العلماء تكمن في أن حاوية القهوة قد وضعت في معمل الكمبيوتر الرئيسي، أو ما يعرف بغرفة “طروادة”، بينما يعمل أغلب الباحثين في معامل مختلفة تقع في طوابق أخرى.ويقول ستافورد-فريزر: “غالبا ما يتوجه الباحثون إلى ذلك المكان للحصول على بعض القهوة، إلا أنهم يجدونها قد نفدت من الحاوية”. قهوة متدفقة ولإيجاد حل لتلك المشكلة، قام ستافورد-فريزر مع أحد الباحثين الآخرين واسمه بول جارديتزكي بتثبيت كاميرا لمراقبة تلك الحاوية في غرفة “طروادة”. وتقوم الكاميرا بالتقاط ثلاث صور للحاوية كل دقيقة، وقام الباحثون أيضا بكتابة برنامج من شأنه أن يتيح للباحثين في القسم الحصول على تلك الصور من خلال شبكة الكمبيوتر الداخلية لديهم. وساهمت تلك الفكرة على التخلص من المجهود البدني والنفسي الذي يقوم به الباحثون كل مرة عند توجههم إلى حاوية القهوة ليجدوها فارغة.

إلا أن فكرة الكاميرا ظلت حبيسة داخل ذلك المعمل حتى الثاني والعشرين من نوفمبر من عام 1993، لتظهر في الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بالإنترنت.

حيث تنبه مارتن جونسون، وهو عالم كمبيوتر آخر، إلى إمكانية عمل ذلك الاختراع في لحظة من اللحظات التي خرج من نطاق بحثه للتفكير في ذلك الأمر.

ولم يكن جونسون متصلا بشبكة الحاسب الداخلية في معمل كيمبريدج، لذا لم يكن يستطيع استخدام برنامج الكاميرا التي تراقب حاوية القهوة. وعلى الرغم من أن تشغيلها كان يبدو سهلا بشكل نسبي، إلا أن جونسون كان يعمل على دراسة مواطن قدرة الشبكة والتحقق من شفرة خادمها الإلكتروني.