ندوة لجنة البيئة بالمهندسين لإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات القري


عقدت لجنه البيئة بنقابة المهندسين ندوة حول إستخدام المخلفات القروية لإنتاج الغاز والسماد، حيث أكد الدكتور نبيل عبد المنعم، رئيس لجنه البيئة بالنقابة، علي اهمية هذا الموضوع وذلك لإنتاج طاقة نظيفة وسماد حيوي مستخرج من مخلفات القري مما يساعد علي تقليل استخدام الكيماويات الضارة في تسميد الاراضي .

ومن جانبه أكد الدكتور نادر متري، أستاذ بالمركز القومي للبحوث، أن نسبة المخلفات العضوية في مصر من مخلفات صلبة وزراعية وحيوانية وداجنه ومن الصرف الصحي بلغت 19.7 مليون طن في العام و تبلغ نسبة مخلفات المجتمعات الشبه حضرية وريفية 4 مليون طن سنويا .

مشيرا انه في المجتمعات الريفية يتم اهدار الطاقة المتولده من المخلفات الحيوانية في الريف نظرا لعدم حرقها كاملا وتقدر بمليون طن بترول مكافي حيث تخسر حوالي 10% من الطاقة الموجودة فيها . لذلك قاموا بعمل مشروع يعتمد علي تجميع المخلفات العضوية ويتم معالجتها داخل محولات للتحول الي طاقة وتم حصر عدد من المميزات منها استخراج الطاقة النظيفة من الغاز الحيوي وكذلك استخراج باقي المخلفات لتستخدم كاسمدة امنه صحيا .

وأضاف دكتور نادر متري، أن المشروع تم تنفيذه في الغربية بنجاح مما شجع إنشاء 51 مصنع يعمل علي تحويل القمامة والمخلفات الحيوية الي غاز حيوي مطور واسمده حيوية تساعد علي زيادة الانتاجية .

وتابع: الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، أن تكنولوجيا الغاز الحيوي تساعد في القضاء علي التلوث الناتج من تلك المخلفات وإنتاج السماد العضوي العالي الخالي من الملوثات الميكروبية وانتاج طاقة نظيفة لاستخدامات مختلفة هذا بالاضافة الي خلق فرص عمل للشباب بالقري .

يأتي ذلك في اطار سلسلة من الندوات التي تعقدها لجنة البيئة بنقابة المهندسين .