«الحبر الإلكتروني» تقنية صينية جديدة تغزو الهواتف الذكية

تكنولوجى


تعكف شركة أونيكس إنترناشونال الصينية، المتخصصة في صناعة قارئات الكتب الإلكترونية، حاليًا على تجهيز نموذج هاتف ذكي جديد مزود بتقنية الحبر الإلكتروني إي- إنك ، التي تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة وأداء عالٍ أكثر أريحية للعين لعدم اعتمادها على الإضاءة الخلفية مثل شاشات إل إي دي . وجاءت هذه التقنية بعد أن انتشرت في الأسواق العالمية العديد من الهواتف الذكية بمختلف أنواعها وأشكالها بتقنيات متعددة من شاشات اللمس التي تتنوع بين تقنية ريتينا ، و سوبر أموليد ، و نوفا و سوبر-إل سي دي ، وتعاني معظم الشاشات السالف ذكرها، من عيبين أحدهما عدم القدرة على القراءة بشكل جيد تحت أشعة الشمس، والآخر يكمن في أنها أحد الأسباب الرئيسية في سرعة نفاذ البطارية.

أما تقنية الحبر الإلكتروني ، فتتسم بعدة مميزات يلمسها مستخدمو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، أبرزها أنها موفرة للطاقة، تمنح حياة بطارية طويلة تمتد لأسبوع كامل بشحنة كهربائية واحدة، بجانب قدرة قراءة فائقة تحت أشعة الشمس، نظرًا لتوفيرها لخط واضح نقي ونسبة تباين عالية. في المقابل، سيضطر المستخدم إلى التخلي عن ميزة الألوان، حيث تفتقر هذه التقنية إلى قدرة عرض المحتوى بالألوان بنفس جودة الشاشات السالف ذكرها سابقًا.

ولم تفصح الشركة الصينية، عن المميزات التقنية الخاصة بالهاتف التي تنوي إصداره، التي تؤكد أنه سيكون أول هاتف ذكي في العالم مزود بتقنية الحبر الإلكتروني، وتخطط الشركة لطرح نموذجها الأولي بحلول العام القادم تحت مسمى مبدئي إي- إنك فون ، ويعمل بنظام تشغيل جوجل الشهير أندرويد وبشاشة أبيض وأسود .