مقتل فلسطيني بنيران اسرائيلية بعد هدنة غزة

عربي ودولي


قال مسؤولون في مجال الصحة إن القوات الاسرائيلية على حدود غزة قتلت يوم الجمعة رجلا فلسطينيا وأصابت 15 آخرين في أول خسائر بشرية بعد يومين من بدء سريان وقف لإطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واسرائيل.

واتهم متحدث باسم الحركة اسرائيل بانتهاك الهدنة التي أبرمت بوساطة مصرية وقال إن حماس ستشكو للقاهرة.

وذكر مسؤولو الصحة ان انور قديح (23 عاما) أُصيب في الرأس بنيران اسرائيلية بعد اقترابه من السياج الأمني الذي يمتد على حدود غزة وهي منطقة تحظر اسرائيل منذ فترة طويلة دخول أبناء غزة اليها.

وقال عمر قديح وهو قريب للقتيل كان في الموقع لرويترز ان أنور كان يحاول رفع راية حماس على السياج.

وأضاف الجيش أطلق ثلاث مرات في الهواء. وصاح أنور في وجههم ' الجعبري خلفكم ' وحينها أطلقوا النار على رأسه.

وقتلت اسرائيل احمد الجعبري القائد العسكري لحماس يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني وشنت حملة على غزة لوقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية وسقط خلال قتال عنيف استمر ثمانية ايام 163 فلسطينيا وستة اسرائيليين.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود أطلقوا أعيرة تحذيرية في الهواء لصد نحو 300 فلسطيني تجمعوا في عدة مواقع على طول السياج وكانوا يحاولون تخطي الحدود.

وأضافت حين لم يذعن مثيرو الشغب رد الجنود باطلاق النار صوب أرجل مثيري الشغب.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس إن الحركة ستتصل بالوسيط المصري لمناقشة الواقعة.

وأنهى اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم يوم الأربعاء ثمانية أيام من القتال.

وبموجب بنود الاتفاق اتفق الاسرائيليون والفلسطينيون على وقف الأعمال القتالية. لكن الوثيقة المقتضبة تركت التفاصيل بشأن دخول المنطقة الحدودية المتوترة ليتم التعامل معها في الايام القادمة.

وقال مسؤولو الصحة إن 16 فلسطينيا أصيبوا بنيران اسرائيلية من الحدود منذ بدء سريان الهدنة. وأصيب 15 منهم يوم الجمعة وأصيب شخص يوم الخميس حين قال الجيش الاسرائيلي إن 200 فلسطيني من مثيري الشغب اقتربوا من السياج.

وفي وقت سابق كتبت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي افيتال ليبوفيتش على صفحتها على موقع تويتر صباح يوم الجمعة في الوقت الحالي على جانب غزة من الحدود يقذف عشرات الفلسطينيين الحجارة فيما يحاولون اختراق السياج الحدودي.

ويقوم الجيش بدوريات دائمة بالمنطقة الحدودية ويقول إن قواته تتعرض لهجمات متزايدة هذا العام وإن النشطاء يزرعون عبوات ناسفة وأطلقوا صواريخ مضادة للدبابات مرة واحدة على الأقل.