تهانى الجبالى لـ"الفجر" : مرسى خرج عن الشرعية الدستورية

أخبار مصر


قالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا, ان الرئيس الدكتور محمد مرسي قد خرج عن الشرعية الدستورية والقانوينة باصدار إعلان دستورى جديد تضمن اقالة النائب العام, بالاضافة لتحصين الجمعية التاسيسية للدستور ومجلس الشورى من الطعن عليهما إو إقالتهما.


واكدت تهانى الجبالى - فى تصريحات لبوابة الفجر الإلكترونية - ان مرسي لم يحترم القسم الدستورى الذى اداه وسط المحكمة الدستورية, ووضع البلاد فى مأذق شديد بل و تسبب فى فتنة للشارع المصرى - على حد وصفها - , مشيرة إلى ان رئيس الجمهورية استغل سلطة التشريع اسوء استغلال بما ينتقص من استقلال القضاء المصرى.


وبسؤالها عن تورط المستشار عبد المجيد محمود النائب العام المُقال فى عدم انجاز قضايا قتل المتظاهرين ومطالبة الشارع المصرى بإقالته, اشارت الجبالى إلى ان الشارع لا يحكم ولا يصدر قرارات تشريعية ولا يمكنه الضغط على رئيس مُنتخب لإصدار مثل هذا الاعلان المشبوه – على حد قولها- .


وعن رد فعل المحكمة الدستورية العليا على قرار الدكتور مرسي, أوضحت الجبالى إلى انها جزء من كيان المحكمة ولايمكنها الحديث باسمها ولكنها متخوفة على مستقبل القضاء فى حكم محمد مرسي, مؤكدة ان النائب العام المُقال من افضل النواب العمومين فى تاريخ مصر.


وعن إمكانية قيادتها لمظاهرات القضاء, شددت الجبالى إلى ان المحكمة الدستورية ربما تُعقد جمعية عمومية طارئة خلال ساعات القليلة المقبلة من أجل وضع حلولاً للإعلان الدستورى الجديد.