أردوغان يطلق مبادرة لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة ورفع الحصار عن غزة

عربي ودولي


أعلن رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، عن مبادرة تركية تهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة ، داعياً إلى الوقف الفوري لإطلاق النار خلال 24 ساعة، ورفع الحصار عن عزة ، على أن تبدأ المفاوضات خلال 90 يوماً .

كما دعا أردوغان حركتي فتح وحماس، إلى إزالة خلافاتهما، والتوحد صفا واحدا، قائلاً: إنه إذا كانت المشكلة في المناصب فيمكن الاحتكام إلى صندوق الانتخابات .

وأكد أردوغان خلال افتتاح منتدى مجلس الأعمال المصري التركي، قائلاً: إن إسرائيل لا ترحم الأطفال ، ودائما ما تستعمل القوة المفرطة، لأنها تفتقد العدالة والإنسانية، وما يقومون به الآن، يتم بشكل منتظم قبل كل انتخابات ، مشيرا إلى أن ذلك نفس ما حدث عام 2008، والآن اقتربت الانتخابات لديهم.

وأضاف قائلاً : من هنا أخاطب نتنياهو إننا لم نعد في 2008، وأعلم جيدا إن ظروف 2012 ليست كما كان من قبل”، مشيرا إلى أنه خاطب اوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتن وناشدهم بسرعة تحقيق وقف إطلاق النار للتهدئة ولكن إسرائيل تضرب بهذا الكلام عرض الحائط .

وأوضح أردوغان أنه طالب روسيا وأمريكا بإقناع الطرف الإسرائلي ، مضيفاً ، أما نحن فنقنع حماس والجانب الفلسطيني، لكن إسرائيل قامت بضرب ومهاجمة مقر مجلس الوزراء الفلسطيني وهي بذلك تستهدف الإرادة السياسية.

وانتقد أردوغان موقف مجلس الأمن الدولي، مشيراً إلى أنه لا يحقق الهدف من تأسيسه وأن العبارات والقرارت التي يطلقها لا تتناسب مع حفظ الأمن والسلم الدوليين، منتقدا موقف الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، مطالبا بإصلاح شامل لهما.

وقال أردوغان : اليوم آن الأوان لإزالة الحدود الاصطناعية، حيث أن الربيع سيظل دائما ولن يتحول إلى خريف، مشيرا إلى أن الشعب المصري عندما يحقق أهداف ثورته فإن ذلك سينعكس بالايجاب حيث يجعل الأتراك يشعرون بالسعادة.

وأكد رئيس الوزراء التركي، أن بلاده ستظل بجانب مصر، لتقديم كل أوجه الدعم لها، حيث إن المرحلة التي تمر بها مصر تهم المنطقة والعالم الإسلامي بأكمله، لأنه إذا نجحت فإن ذلك يحسب للعالم الإسلامي. مشيرا إلى أن بعض الإدرات والنظم قد تنزعج من ذلك لكن الشعوب لها إرادة لذلك.