نيويورك تايمز : واشنطن تخشى من ان تضر حرب غزة اسرائيل وتساعد حماس

عربي ودولي


ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم السبت أن الادارة الامريكية تشعر بقلق بالغ من تصاعد وتيرة العنف في قطاع غزة حيث ترى ان العدوان الاسرائيلي قد يؤدي من ناحية الى رفع حصيلة الضحايا المدنيين ويساعد حركة المقاومة المسلحة حماس من ناحية اخرى مما يلحق مزيدا من الأضرار بمكانة ووضع إسرائيل في المنطقة.

وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني - انه على الرغم من ان الرئيس الامريكي باراك اوباما أعلن دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من صواريخ غزة ، حث مسئولو الادارة بشكل خاص اسرائيل بعدم تصعيد وتيرة العنف حيث يرى بعض المسئولين الامريكيين ان هذا النزاع قد يصب فى مصلحة حركة حماس .

واشارت الصحيفة الى ان المسئولين الامريكية يشعرون بالخوف من ان هذا التصعيد قد يلحق اضرارا بعلاقات إسرائيل الهشة مع مصر والأردن في الوقت الذي تتعرض فيه كلا الدولين لضغوط من شعبها .

واوضحت الصحيفة ان الرئيس أوباما اجرى امس اتصالا هاتفيا للمرة الثانية فى هذا الاسبوع برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث مستجدات الوضع في إسرائيل وقطاع غزة، وبحثا خلاله خيارات تهدئة الوضع في إسرائيل وغزة كما اجرى مسئولون في البيت الأبيض والبنتاجون ووزارة الخارجية الامريكية اتصالات هاتفية مع نظرائهم الإسرائيليين حول هذه الاحداث .