إجتماعات مكثفة للجمعية التأسيسية الأسبوع المقبل..وسط غياب القوى المدنية

أخبار مصر


تُنظِّم الجمعية التأسيسية طوال الأسبوع المقبل, برئاسة المستشار حسام الغريانى , عدة إجتماعات مكثفة, للإنتهاء من التعديلات المقدمة من الأعضاء على المسودة النهائية للدستور والمكونة من حوالى 230 مادة, ثم التصويت على صورتها النهائية كى يتم إرسالها للرئيس محمد مرسى , لطرحها للإستفتاء .

وتستمر جلسات الجمعية من يوم السبت 17 نوفمبر وحتى يوم الخميس 22 نوفمبر على أن تُعْقد الجلسات فى حوالى الساعة الثالثة عصرًا.

كانت الجمعية قد إنتهت من مناقشة التعديلات على 52 مادة من مواد مسودة الدستور فى ثلاث جلسات الأسبوع الماضى وقامت بالتصويت على صيغتها النهائية، وتشمل الـ 52 مادة حوالى 27 هى إجمالى مواد الباب الأول الدولة والمجتمع أو المقومات الأساسية للمجتمع ثم 25 مادة من الباب الثانى وهو باب الحقوق والحريات.

وتبدأ الجمعية يوم السبت فى مناقشة المادة 53، وينتهى باب الحريات عند المادة 79، ثم يبدأ باب نظام الحكم عند المادة 80، وهو أكبر الأبواب وينتهى عند المادة 202، ثم يبدأ باب الهيئات المستقلة عند المادة 203، وينتهى عند المادة 232.

وتعقد الجلسات وسط غياب حوالى 25 عضوًا من الأساسيين والإحتياطيين من القوى المدنية وإنضم إليهم مؤخرًا ممثلو الكنيسة المصرية وعددهم ثلاثة، ومن المحتمل أن ينضم إليهم ثلاثة أعضاء آخرون من الأقباط هم سمير مرقس ومنصف سليمان وإدوارد غالب .

كان المستشار حسام الغريانى , قد طلب فى نهاية جلسات الأسبوع الماضى يوم الأربعاء 14 نوفمبر من الأعضاء الإستعداد للإنتهاء من مناقشة التعديلات المقدمة على مواد الدستور فى جلسات تبدأ من غد السبت وحتى الخميس المقبل والتصويت بعدها على المسودة النهائية، وطلب الغريانى من الأعضاء إبلاغ المتغيبين بضرورة الحضور للتصويت النهائى على المواد .