قبرص تعتبر ان "من الصعب قبول" شروط الترويكا

الاقتصاد


اعلن الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس الاربعاء ان الشروط التي تفرضها الترويكا (الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) مقابل تقديم مساعدة مالية من الصعب قبولها .

وقال خريستوفياس في كلمة امام رجال اعمال قبارصة ان المفاوضات شاقة كما كنا نتوقع، لكن الشروط السياسية التي تقترحها الترويكا يصعب قبولها .

واضاف ان جوهر ومضمون الاتفاق من وجهة نظرنا يشكلان اطرا حاسمة لانهما سيحددان مستقبل بلدنا وشعبه للسنوات المقبلة .

وتتناقض تصريحات الرئيس القبرصي مع التصريحات الاكثر تفاؤلا التي ادلى بها الثلاثاء في بروكسل وزير المالية فاسوس شارلي الذي قال انه يامل في نتيجة ايجابية بحدود نهاية الاسبوع .

وطلبت الترويكا من نيقوسيا تخفيض رواتب الموظفين بنسبة 15 بالمئة والتقديمات الاجتماعية بنسبة 10 بالمئة وخفض مساعدة السكن وسياسة الدعم اضافة الى زيادة قيمة الضريبة المضافة بحسب صيغة تتالف من 80 بالمئة من تخفيضات النفقات العامة و20 بالمئة من زيادات الضرائب.

وبحسب الصحافة القبرصية، فان الحكومة عرضت ان لا يمثل خفض النفقات سوى 60 بالمئة من الخطة مع هدف خفض العجز المتراكم مليار يورو في نهاية 2016 بدلا من نهاية 2015 كما توصي الترويكا.

ويتواجد ممثلو الترويكا في قبرص منذ الجمعة لتقييم الاقتطاعات المالية المطلوبة مقابل المساعدة المالية التي طلبتها الجزيرة ودرس وضع القطاع المصرفي الذي يمر بصعوبات بسبب تعامله الوثيق مع اليونان.

وتقول الاذاعة القبرصية ان وفد الترويكا قد يقوم بزيارات اخرى لاحقا لانه بحاجة الى وقت لتحديد قيمة المساعدة الضرورية لرسملة القطاع المصرفي.