البورصة تفقد مكاسبها وتخسر 1.9 مليار جنيه ومؤشرها ينخفض 0.38%

الاقتصاد


فقدت البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء/آخر جلسات الاسبوع/ مكاسبها التى سجلتها خلال جلسة الأمس، متأثرة بعمليات بيع ملحوظة على أسهم البنك الاهلى سوسيتيه جنرال ما أثار شكوكا لدى المستثمرين بوجود عقبات تواجه صفقة بيعه إلى بنك قطرالوطني مع تردد أنباء عن ضعف العرض المالي فضلا عن إحتمالية خضوع الصفقة للضرائب إذا ما أقر قانون الضرائب الجديد قبل تنفيذها وهو ما قد يؤثر على مصيرها.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو ملياري جنيه ليصل إلى 7ر387 مليار جنيه، بعد تداولات لم تتجاوز 470 مليون جنيه تضمنت تعاملات سوقي السندات وصفقات نقل الملكية بقيمة 95 مليون جنيه.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ تراجعا بنسبة 38ر0 في المائة ليصل إلى 39ر5662 نقطة، كما تراجع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة 55ر0 في المائة ليصل إلى 42ر516 نقطة.

وامتدت التراجعات إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا ليفقد 43ر0 في المائة مسجلا 38ر856 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن السوق شهد اليوم العديد من الأنباء الإيجابية وآخرى سلبية أثرت على أدائه، مشيرين إلى أن التعاملات بدأت على نزول هامشي وسط ترقب لأية أنباء جديدة لكنه سرعان ما عاود الارتفاع والتماسك بعد الإعلان عن حصول مصر على الدفعة الاولى من الوديعة التركية بقيمة 500 مليون دولار فضلا عن موافقة الاتحاد الأوروبي على تقديم حزمة مساعدات لمصر بقيمة 5 مليارات يورو صاحب ذلك ظهور نتائج أعمال إيجابية لبعض الشركات.

من جانبه قال محمود البنا محلل أسواق المال إنه بعد مرور نحو ساعة من جلسة التداولات بدأت دفة المؤشرات تتحرك نحو الهبوط على خلفية تردد شائعات عن وجود عقبات تواجه إتمام صفقة بيع البنك الاهلى سوسيتيه جنرال بعد تسريب أنباء عن أن العرض المالي أقل من توقعات السوق، فضلا عن إحتمالية خضوع الصفقة للضرائب حال صدور قانون الضرائب الجديد قبل تنفيذها.

وأضاف أن تعاملات اليوم شهدت عمليات بيع مكثفة على أسهم البنك الاهلى سوسيتيه جنرال ما عزز من إحتمالية صحة هذه الشائعات، ليهبط السهم إلى مستوى 43 جنيها مقابل 49 جنيها قبل أيام، مشيرا إلى أن تماسك أداء سهم البنك التجاري الدولي حسن نسبيا من أداء أسهم القطاع المصرفي والسوق بشكل عام.

وأشار البنا إلى أن إعلان شركة أوراسكوم تليكوم وهي من أكبر الشركات المقيدة عن تحقيق تراجع حاد فى أرباحها بنسبة اقتربت من 70 في المائة سبقها إعلان تراجع أرباح الشركة المصرية للاتصالات ما إنعكس على أداء أسهم قطاع الاتصالات بشكل عام.

وأوضح أن تعاملات اليوم إتسمت أيضا بظهور عمليات بيع ملحوظة من المؤسسات الاستثمارية الأجنبية والمستثمرين الافراد العرب خاصة فى النصف الثاني من جلسة التداول.

يشار إلى أن البورصة المصرية عطلة رسمية غدا الخميس بمناسبة بدء السنة الهجرية، ومن المقرر أن تعاود نشاطها إعتبارا من جلسة يوم الأحد المقبل.