انطلاق الحملات الانتخابية بالكويت والشعارات تثير جدلا

عربي ودولي


أعلن عدد من المرشحين عن افتتاح المقار الانتخابية لاستقبال المؤيدين فيما شرع آخرون في تنظيم المؤتمرات الصحفية للإعلان عن برامجهم.

دشن مرشحو الانتخابات البرلمانية في الكويت حملاتهم الانتخابية اليوم رسميا، إذ أعلن عدد منهم عن افتتاح المقار الانتخابية لاستقبال المؤيدين فيما شرع آخرون في تنظيم المؤتمرات الصحفية للإعلان عن برامجهم.

ويتنافس في الانتخابات الحالية 358 مرشحا بعد إعلان 29 مرشحا عن انسحابهم منذ إغلاق باب الترشح الجمعة الماضية ، ويمثل المرشحون خمس دوائر انتخابية يتم اختيار 10 نواب لكل منها في البرلمان الجديد.

وتواجه الانتخابات الحالية مأزقا كبير يتمثل في مقاطعة نواب كتلة الأغلبية (المعارضة) في المجلس السابق ومعهم العديد من القبائل والحركات السياسية على خلفية مرسوم أميرى بتغيير آلية التصويت ليصبح من حق الناخب منح صوته لمرشح واحدا بدلا من 4 مرشحين كما كان عليه الوضع قبل المرسوم.

وأثارت بعض الشعارات الانتخابية التى اختارها مرشحون لحملاتهم جدلا واسعا في أوساط المتابعين وكان النائب السابق نبيل الفضل والمرشح في الانتخابات الحالية صاحب الحظ الأوفر من الجدل بسبب شعاره المعادي لجماعة الإخوان المسلمين.

الفضل قال لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إنه خاض الانتخابات من قبل تحت شعار قبل أن تضيع لكنه وفي ظل الظروف الحالية قرر خوض الانتخابات هذه المرة تحت شعار ضاعت إلا ... مع إضافة عبارة الولاء للكويت ..والعداء للإخوان كونه يرى أنهم الخطر الحقيقي على بقاء الدولة .

وأثار الشعار منذ تم وضعه على لافتات إعلانية في الشوارع جدلا كبيرا لاسيما وأنه يتزامن مع إقرار الدولة لقانون نبذ الكراهية بين فئات وطوائف المجتمع وهو ما دفع قادة الحركة الدستورية الإسلامية للتنديد به والتأكيد على مخالفته للقانون كونه يستعدى الآخرين على الحركة بل ومطالبة الجهات الرسمية بتحمل مسؤوليتها تجاه هذا الأمر.

ورد الفضل بقوله إن الشعار يعبر عن قناعته وأنه ملتزم به رافضا سحب لافتاته الإعلانية المدون بها الشعار .

وبينما استخدمت المعارضة الكويتية في مسيرة كرامة وطن شعار لن نسمح لك لتأكيد رفضها قرار أمير البلاد الخاص بمرسوم الصوت الواحد لم يغب الأمر على مرشح الدائرة الثالثة عبد الله المعيوف الذى جعل شعار حملته الإنتخابية لن نسمح ..بتدميرها في إشارة إلى أن نهج المعارضة الحالى والرافض للمشاركة في الانتخابات من شأنه أن يعود بالضرر على البلاد .

أما المرشح باسل الجاسر فقال خلال مؤتمر له مساء اليوم حضره مراسل الأناضول إن شعاره أبشركم الكويت ستعود ينطلق من إيمانه بأن تطبيق القانون من شأنه أن يعود بالكويت لتصبح من جديد درة الخليج كما كان يطلق عليها في السابق .

من جهته قال أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت على الطراح لمراسل الأناضول إن كثير من الشعارات سواء الحالية أو السابقة لا تعكس تصورات حقيقة لدى المرشحين ولا يوجد آلية واضحة لتنفيذ مضمون الشعار.

وأوضح أن غياب التنظيمات والأحزاب السياسية يضعف من إمكانية تفعيل تلك الشعارات التى ترفع من قبل فرد يصعب عليه تحقيقها بخلاف ما يكون عليه الوضع حال وجود أحزاب وبالتالي فإن كثير منها لا يعكس حقيقة المشهد السياسى .

وعلق الطراح على الشعار العداء للإخوان بأن مثل هذه الشعارات لا تخدم طبيعة العمل السياسى الناضج كون الإخوان رغم اختلافه معهم لا ينبغى معاداتهم لمجرد أنهم وصلوا للحكم في عدد من البلدان .