صباحى يؤكد على أهمية المرأة فى لقاءه بوفد الجمعيه المصريه للتنميه الشامله


في مقر التيار الشعبي ، استقبل صباح اليوم حمدين صباحي وفداً نسائياً يمثل الجمعية المصرية للتنمية الشاملة ، وشارك فى اللقاء وفود من تونس والمغرب وفرنسا والمكسيك.

دار الحوار حول وضع المرأة فى الدستور ومشاركتها فى الحياة السياسية ، كما أجاب صباحى على كل أسئلتهم فيما يخص رؤيته للوضع الآن فى مصر وفى دول الربيع العربى ، وأيضا عن الدستور .

أفتتح حمدين الجلسه بالترحيب بالحضور وأكد علي أهمية دور المرأه بأعتبارها نصف المجتمع ، وقال أنه من المطالبين بأن يكون للمرأه دورأ فعالاً في الحراك الوطني علي أساس من المساواه ، وتابع أن هناك حاله من الريبه فيما يخص وضع المرأه في الدستور الذي تنجزه جمعية الدستور الأن والتى تحظى بأغلبية تمثل الفصيل الحاكم .

أكد صباحى فى اللقاء بأن الدين الإسلامي هو أول من نادي وأعطي للمرأه حقوق ، ولا يستطيع أحد أن يحتكر الإسلام ومن يفعل ذلك تكون حجه عليه وليس علي الاسلام

وتابع بأني فخور اني انتمي الي ثقافه عربيه قوميه فيها المسلم والمسيحي قائلا انا مؤمن بمقولة الراحل مكرم عبيد انا مسيحي الديانه مسلم ثقافة وحضارة ، وأضاف ان الدين قائم علي العدل والمحبه وهذه ثروه لنا كمصريين ، كما شدد علي أهمية الا ينفصل الإنسان عن دينه مسلم او مسيحي , وقال بأن القوي المدنيه تخسر أحياناً في الشارع لأن قليل من المتحدثين باسم الدين ينفروا ولا يبشروا .

وتحدث صباحى عن الثورة التونسية قائلا علي الرغم من إختلاف الأليات \ التي قامت بها الثورات العربيه الا انني أري أن ثورتي مصر وتونس نموذج يمثل ارادة الشعبين لأنه لم يسمح للقوي الخارجيه ان تضع يدها علي ثورتهم ، وهذا لاينفي ان القوي الثوريه في البلدين لم تمثل في السلطه الي الان وتابع بأن اتمام الثورات العربيه صعب ولكنها ستكتمل بأرادة ودافع وطني من شعوب وقوي مؤمنه بما قامت به من انجاز عظيم .

وعن الثورة المصرية ، قال صباحى أننا أنجزنا ثوره لم تكتمل بعد ، فألوان الطيف المصري الذين قاموا بثورة 25 يناير ، من أرادوا تغييراً حقيقياً وجذري ينصب في صالح هذا الوطن العظيم ، لم يمثلو في السلطه التي يهيمن عليها فصيل معين يتعمد إقصاء الجميع لينفرد بالسلطه .

وتابع أن الثوره لم يقم بها النخبه انما هي صنيعة الشعب الذي نزل لازاحة نظام الفساد والإستبداد وكانت القياده في هذه الثوره للشعب الذي أطلق شعاراً عيش حريه عداله إجتماعيه كرامه انسانيه

وتابع أن النخب طالبت كثيراً باسقاط النظام ولكن من اسقطه ارادة الشعب وأكد علي ان فكر جماعة الاخوان مال الي الإنفراد بالسلطه وليس المشاركه .

ومع ذلك أكد صباحى أن الاخوان لهم دور لا ينكره أحد عليهم علي مدار الـ 80 عاماُ الماضيه والذي شكل بنيه تنظيميه منضبطه ، وربما بحكم هذه التركيبه تولد لديهم شعور بالاستغناء والاكتفاء عن بقية المصريين ، بالرغم من أن هذا يقطع العلاقه بينها وبين مصدر قوتها وهو المجتمع ,مما قد يؤدي الي قدر من العزله بينها وبين الشعب ، ولعل هذا برز مؤخراً .