الولايات المتحدة المنتج الاول للنفط في العالم قرابة 2020

الاقتصاد


توقعت وكالة الطاقة الدولية امس الاثنين ان تصبح الولايات المتحدة المنتج الاول للنفط في العالم قرابة العام 2020 ومصدرة للنفط قرابة العام 2030 في تحول لتوزيع خارطة الطاقة على اثر انطلاقة مصادر الطاقة غير التقليدية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية التي تتولى الدفاع عن مصالح الدول المستهلكة في النسخة الاخيرة من دراستها السنوية وورلد اينرجي آوتلوك ان الولايات المتحدة قد تحقق الاستقلالية على صعيد الطاقة اذ ستصبح عمليا مكتفية ذاتيا من حيث الطاقة.

وجاء في الدراسة انه قرابة العام 2020 ستصبح الولايات المتحدة اول منتج للنفط في العالم (وستبقى متقدمة على السعودية حتى منتصف العقد المقبل) .

واوضحت الوكالة ان توقعاتها تستند الى مستقبل انتاج المحروقات غير التقليدية اي الغاز والنفط المنتجين من الصخور الزيتية الرسوبية، اضافة الى الاحتياطيات غير التقليدية من النفط والغاز، وهي موارد نفطية كان يعتقد لوقت طويل أن استخراجها بالاساليب التقليدية بالغ الصعوبة وعالي الكلفة.

واضاف التقرير ان القفزة الاخيرة في انتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة سببها انجازات تكنولوجية سمحت باستخراج هذه الموارد غير التقليدية، وبالتالي فهي تؤدي الى تعزيز كبير لدور اميركا الشمالية في خارطة الطاقة العالمية.

واوضحت الوكالة انها تتوقع ان تؤدي هذه الاندفاعة في الانتاج النفطي الاميركي، مرفقة باجراءات لخفض استهلاك السيارات من الوقود، الى خفض تدريجي لواردات الولايات المتحدة من النفط الى ان تصبح اميركا الشمالية مصدرا للخام قرابة العام 2030 .