دعوى قضائية ضد الإدارة العامة لمرور السعودية لرفضها حصول سيدة سعودية على رخصة قيادة

عربي ودولي


قامت نسيمة داود السادة ، 38 سنة، الناشطة السعودية, من المنطقة الشرقية، بإقامة دعوى قضائية فى المحكمة الإدارية ديوان المظالم ، ضد الإدارة العامة للمرور، بسبب منعها من الحصول على رخصة قيادة سيارة .

فيما تُعدّ هذه الدعوى الثالثة التى تقيمها سيدة سعودية، تطالب بحقها فى قيادة السيارة، بعد قضيتين رفعتهما بشكل منفصل سيدتان أخريان .

وبحسب العربية . نت ، فقد طالبت صاحبة الدعوى، وهى ناشطة فى مجال حقوق الإنسان، بـ إلغاء القرار الإدارى القاضى بمنعها من حق ممارسة قيادة السيارة، لمخالفته الأنظمة العامة، وإلزام المدعى عليه (إدارة المرور) بالسماح بذلك .

وإعتبرت نسيمة ، رفض طلبها بالحصول على رخصة قيادة مخالفاً لنظام المرور، والمادة رقم (36)، التى لم يرد ضمنها ما يمنع المرأة من الحصول على رخصة قيادة سيارة، فضلاً عن ذلك، فالسعودية صادقت على إتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز (سيداو) لعام 2000 .

وأضافت: تنص المادة الثالثة من الميثاق العربى لحقوق الإنسان، الذى وقّعت عليه المملكة، على أنه (ينبغي للأطراف الموقعة في الميثاق ضمان تمتع جميع الأطراف المذكورة بكامل حقوقها، ومن ضمنها عدم التمييز بين الجنسين)، لكن الأمر لم يمنع من حرمانى من الحق الذى تقدمت به فقط، لكونى إمرأة .

وقالت السادة و فى تصريح صحفى: تقدمت إلى ديوان المظالم فى الدمام، بطلب (قيد دعوى)، وطالبوها بالتريث، لنحو ثلاثة أسابيع، لمنحها رقمًا بدعواها، لتأخذ المعاملة مسارها الطبيعى .

يذكر أن مئات السعوديات يحصلن على رخص قيادة من عدد من دول الخليج المجاورة، مثل الإمارات والبحرين وقطر .