إعتصام 800 عامل بالسادات وإحتجاز 11شخص بسبب فصل " سعيد"


تصاعدت حدة الاحتجاجات لـ 800 عامل بمصنع بتشيتو لصناعات الكهربائية IMB بالمنطقة الصناعية بالسادات محافظة المنوفية بعد تجاهل العضو المنتدب للشركة لمطلبهم بعودة زميل لهم للعمل او إعطائه مستحقاته بعد فصله تعسفيا حيث إحتجز العمال 11 من أعضاء مجلس إدارة ومهندسي ومحاسبي المصنع داخل مكاتبهم لأكثر من 48 ساعة رافضيين الافراج عنهم إلا بعد تحقيق مطلبهم بعودة زميلهم .

وأكد عبد المحسن عبده رئيس اللجنة النقابية للعمال أن العمال ليس لهم مطالب سوى عودة زميلهم سعيد حسين للعمل أو إعطائه مستحقاته بالكامل مشيرا إلى أن إدارة المصنع قررت فصله تعسفيا بعد قيامه بشكوى ضد إدارة المصنع والعضو المنتدب للشركة بوزارة القوى العاملة نظرا لتزعمه إضراب للعمال العام الماضى .

وأوضح أحمد سعيد أحد عمال المصنع أن احتجاز المهندسين والاداريين يأتى كورقة ضغط على المستثمر الاجنبى الكسندر فرنسى – إيطالى لتحقيق مطلبنا مشيرا إلى أن عمال المصنع بالكامل 800 عامل على ثلاثة ورديات مهددين بالفصل بعد إعطائهم أجازة مفتوحة وتوقف الانتاج بالمصنع.

وأبدى العمال إستعدادهم للتعامل مع قوات الشرطة إلا حدث أى تدخل لفض الاعتصام بالقوة والافراج عن المحتجزين مؤكدين إنتشار كبير لقوات الشرطة وجنود الأمن المركزى .

فيما إنتقلت قيادات مديرية أمن المنوفية على رأسهم اللواء مجدي سابق نائب مدير الأمن للأمن العام لمحاولة إقناع العمال فض إعتصامهم والافراج عن المحتجزين إلا أن العمال رفضوا التفاوض إلا بعد إحضار العضو المنتدب الاجنبى وتحقيق مطلبهم ليستمر إحتجاز 11 موظف بالمصنع ما يزيد عن 48 ساعة.

فيما أعرب المحتجزون عن «استيائهم الشديد» لعدم تعامل قوات الشرطة مع الموقف بشكل سريع، والاكتفاء بالتفاوض مع العمال رغم أن من بين المحتجزين مرضى لم يتمكنوا من تناول دوائهم، مؤكدين أن العمال قاموا باحتجازهم كوسيلة ضغط على صاحب المصنع لعودة العامل المفصول.

كانت إدارة المصنع قد أصدرت قرارا بفصل عامل يدعى «سعيد حسين»، لتسببه في عدد من المشكلات الداخلية بالمصنع خلال الفترة الأخيرة، بحسب إدارة المصنع وتزعمه إحتجاجات عمالية بحسب العمال.