"الشتا اللى فات" يمثل مصر فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى



اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الفيلم المصرى الشتا اللى فات للمخرج إبراهيم البطوط ليكون فيلم افتتاح الدورة الخامسة و الثلاثين و التى تقام فى الفترة من 27 نوفمبر الحالى إلى 6 ديسمبر المقبل.

الفيلم شارك فى مهرجان فينيسيا العام الحالى و يلعب بطولته عمرو واكد ، فرح يوسف ، صلاح الحنفى و يدور حول ثلاث أشخاص و هم عمرو مصمم برامج الكمبيوتر الذى يستيقظ يوم 25 يناير على المظاهرات التى تقوم فى كل أنحاء القاهرة فى أتجاهها لميدان التحرير فيتنبأ بأن تلك المظاهرات ستقود لتغيير سياسى كبير.

و فرح مذيعة فى التليفزيون المصرى كانت مرتبطة بعمرو بقصة عاطفية لكنها أنتهت و هى عادة ما تكون مضطرة لقراءة أخبار مختلفة عن الأحداث الحقيقية التى تبث عبر الأنترنت أو من خلال قنوات التليفزيون العالمية عن المظاهرات التى تجوب القاهرة.

أما الشخص الثالث فهو عادل ضابط أمن الدولة الذى يجرى التحقيقات مع المتظاهرين الذين تم القبض عليهم . و قد كان مسئولاً عن أستجواب عمرو و تعذيبه أثناء فترة أعتقاله ، و يأتى يوم 25 يناير ليقود عمرو ، فرح و عادل لتغير حياتهم.

يذكر أن أبراهيم البطوط مخرج فيلم الأفتتاح تخرج فى الجامعة الأمريكية عام 1985 و عمل كمهندس صوت بوكالة أخبارية ثم أحترف العمل فى التصوير التليفزيونى و سافر إلى أوروبا و عمل مع عدد من القنوات العالمية ثم أخرج عدداً من الأفلام الوثائقية حول فظائع الحروب و تأثيرها على البلدان.

وقد حصل البطوط على العديد من الجوائز العالمية عن أعمالة الوثائقية و أهمها بغداد 2004 ، بداية الحرب فى كوسوفو 1998 و فى عام 2004 أتجه

للعمل فى الأفلام الروائية الطويلة فقدم أول أفلامة أيثاكى يلية عين شمس الذى فاز بجائزة الثور الذهبى من مهرجان تورمينا ثم فيلم حاوى و الذى حصل من خلاله على جائزة أفضل فيلم فى مهرجان الدوحةتربيكا بقطر و أخيراً فيلم الشتا اللى فات .

يعتبر فيلم الشتا اللى فات هو رابع فيلم مصرى يتم إختياره لإفتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدءا من الدورة 15 التى عادت فيها الشرعية الدولية للمهرجان حتى الأن حيث شارك فيلم ناجى العلى فى الدورة ال15 و فيلم ضحك ولعب و جد و حب فى الدورة ال17 و الطريق إلى إيلات ال18 و أخيراً فيلم معالى الوزير فى الدورة ال26.