الغنوشى :الطبيعى ألا يرضى كل الناس عن الإخوان

عربي ودولي


قال الشيخ راشد الغنوشى، زعيم حزب «النهضة» الإسلامى، فى حوار هاتفى مع الوطن إن الاضطهاد كان أحد أسباب صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم فى بلدان الربيع العربى.

وفسر زعيم «النهضة» تصريحاته بأن «شيطنة السلفيين ستوصلهم للحكم»، بأن الاضطهاد الأعمى يوجد لأى حركة ضحايا وشهداء ويجهزها للمستقبل. وحرص على الحديث عن الدستور المنتظر فى كل من مصر وتونس، مؤكداً أنه من الطبيعى ألا يرضى الجميع عنهما. وأشار إلى أن الدستور التونسى سيخرج للوجود بعد 7 أشهر.

وتحدث الغنوشى، عن ضرورة أن تتبنى مصر نظام حكم «مزدوج»، لتوزيع السلطات بين الرئيس والحكومة، حتى تتحمل جميع الأطراف السياسية مسئولية الحكم فى هذه المرحلة الحرجة، ولا ينفرد أحد بالحكم.

وأوضح أن التونسيين ينظرون للثورة المصرية بإعجاب، بسبب القرارات التى اتخذها «مرسى» بتخليص البلاد من حكم العسكر. وأضاف أن الثورات العربية ما كانت لتصمد وتستمر لولا تلقى مصر شرارة الثورة من تونس والانطلاق بالربيع العربى للمنطقة كلها.

وتطرق الغنوشى إلى الانتخابات، مبديا تخوفه من أن يحقق رئيس حركة نداء تونس الباجى قاشئد السبسى، أحد فلول النظام التونسى، ما عجز عن تحقيقه الفريق أحمد شفيق فى مصر، بأن يربح انتخابات الرئاسة التونسية، رافضاً فى الوقت ذاته التعليق على احتمالات أن يرشحه حزبه لرئاسة تونس.

من حق إخوان الخليج أن يطمحوا فى الوصول إلى السلطة بالطرق السلمية بعيداً عن الانقلابات السياسية