مقتل 42 مقاتلا كرديا في ثلاثة ايام في تركيا

عربي ودولي


قتل 42 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في غضون ثلاثة ايام من المعارك في جنوب شرق تركيا، بحسب ما افادت مصادر امنية محلية.

وجرت المواجهات قرب بلدة سمدينلي في محافظة هكاري في اقصى جوب شرق تركيا على الحدود مع العراق وايران، بحسب المصادر ذاتها.

وتشهد منطقة سمندينلي اتساعا في المعارك بين قوات النظام التركي والمعارضة المسلحة الكردية منذ تموز/يوليو مع اعلان حزب العمال الكردستاني عن استراتيجية ل للتحكم في الميدان في هذه المنطقة الجبلية الوعرة.

واشارت مصادر محلية الخميس الى مقتل جندي و13 مقاتلا كرديا خلال ذلك اليوم.

والاحد انفجرت سيارة مفخخة في هذه المدينة لدى مرور عربة للشرطة ما تسبب في مقتل طفل في الحادية عشرة من العمر واصابة 18 شخصا بجروح.

والنزاع بين النظام التركي والمعارضة المسلحة الكردية شهد منذ 2011 تصاعدا مع تزايد الاشتباكات وعمليات توقيف الناشطين الاكراد وشن اكثر من 700 سجين كردي في ايلول/سبتمبر اضرابا عن الطعام.

واوردت قناة ان تي في الاربعاء ان فرق كومندس تركية قامت بعملية خاصة ضد معسكر لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق توغلت خلالها خمسة كلم داخل الاراضي العراقية.

ولم تعلق قيادة اركان الجيش التركي على الخبر.

ويستخدم حزب العمال الكردستاني شمال العراق الذي يتمتع فيه الاكراد بحكم ذاتي، قاعدة خلفية لعملياته في جنوب شرق تركيا التي تقطنها غالبية من الاكراد.

وخلف النزاع المسلح بين حزب العمال الكردستاني والسلطات التركية منذ بدايته في 1984 اكثر من 45 الف قتيل. ويطالب الحزب بحكم ذاتي اقليمي.

وينتشر الاكراد خصوصا في تركيا والعراق وسوريا وتشير تقديرات الى ان نسبتهم تزيد عن 20 بالمئة في تركيا (من 73 مليون نسمة) وبين 15 و20 بالمئة في العراق (من 30 مليون نسمة) وحوالي 9 بالمئة في سوريا (من 23 مليون نسمة).