كوريا الجنوبية وتايلاند تتفقان على إجراء محادثات تمهيدية لتعزيز العلاقات الاقتصادية

الاقتصاد


اتفقت كوريا الجنوبية وتايلاند اليوم السبت على إجراء محادثات تمهيدية حول امكانية التوصل لاتفاقية تجارة حرة وذلك بعد تعهد زعيمي البلدين بتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما إلى شراكة إستراتيجية .

وأفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك ورئيسة الوزراء التايلاندية ينج لوك شينا واترا توصلا إلى هذا الاتفاق أثناء لقاء القمة الذي عقد بينهما في بانكوك؛حيث تعهدا بالعمل المشترك عن قرب لزيادة حجم التجارة المشترك إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2016.

كما اتفق الزعيمان على بذل جهود جادة للتوصل الى اتفاق حول التعاون التجاري والاقتصادي عن طريق خطة عمل للفترة بين 2013- 2017 وذلك في أقرب وقت ممكن من أجل توسيع مجالات النشاط التجاري والتخلص من العوائق التجارية.

إلى جانب ذلك ،اتفق الزعيمان على إمكانية إنشاء بنوك كورية في تايلاند ورحبا بمجالات التعاون المختلفة المتعلقة بالبنى التحتية في تايلاند خاصة في مجال نظم إدارة المياه وخطوط السكك الحديدية السريعة ومحطات الطاقة ومشاريع البناء.

ويعتبر الرئيس الكوري الجنوبي الذي وصل بانكوك يوم أمس أول رئيس كوري جنوبي يقوم بزيارة رسمية إلى تايلاند منذ 31 عاما حيث سبق أن قام أسلافه من الرؤساء بزيارة هذا البلد خلال هذه الفترة لكنها كانت بغرض حضور عدد من المؤتمرات الدولية.