أداء متباين للبورصة آخر جلسات الاسبوع ومؤشرها الرئيسى يربح 900 مليون جنيه

الاقتصاد


أنهت البورصة المصرية، تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.48%، وارتفع رأس المال السوقى للأسهم المقيدة من 385.8 مليار جنيه الى 386.7 مليار جنيه، بارتفاع قدره 900 مليون جنيه، متجاهلة إقرار مجلس الوزراء أمس لمشروع قانون بفرض ضريبة على الأرباح التي يحققها أي شخص على كل طرح للأوراق المالية لأول مرة في السوق الثانوي بنسبتها 10%.

وارتفع مؤشر egx30 الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.48% ليصل إلى 5611 نقطة، وتراجع مؤشر egx20 محدد الأوزان بنسبة 0.37% ليبلغ مستوى 6.458 نقطة.

وبينما هبط مؤشر egx70 للأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة طفيفة بلغت 0.27% ليصل إلى 513 نقطة، هبط مؤشرegx100، الأوسع نطاقا والأكثر انتشارًا بنسبة 0.05% ليبلغ مستوى 851 نقطة.

كان الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، قد صرح لـ بوابة الأهرام أمس الأربعاء، بأن القرر لن يؤثر على تعاملات البورصة بأى حال من الأحوال، لأنه يهدف إلى منع الشركات التى تستخدم البورصة فى التهرب ضريبيًا، مؤكدًا أن القرار أزال الهاجس الذى كان يتلفظ به البعض من حين لآخر بشأن فرض ضرائب على معاملات البورصة.

فيما أكد محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قانون بفرض ضريبة 10% على أرباح الطرح بالبورصة لأول مرة، أسيء فهمه وأن عدم تفسير القرار في البداية هو ما أثار هذا اللغط، مؤكدًا أن أي تعاملات على الأ سهم والتى تتم بعد أول تداول عليها لن يتم فرض ضرائب عليها، فضلًا عن أنه لن يكون لها أي تأثير على تعاملات البورصة أو المستثمرين الحاليين فيها.

بينما توقع خبراء ومحللون أسواق المال أداء سلبيًا للبورصة المصرية خلال جلسة اليوم الخميس، أخر جلسات الأسبوع، بعد المقترحات التى أعلنتها الحكومة أمس بفرض ضريبة 10% على الطروحات الأولية بالبورصة ومثلها على توزيعات الأرباح التى تجريها الشركات، وهو ما سينعكس على نفسية جميع المتعاملين بالسوق سواء المحليين أو الأجانب.

وجرى التداول بالبورصة اليوم على أسهم 174 شركة، ارتفع منها 67 سهما، وانخفض 74 سهما، فيما لم يتغير 33 سهما، وبلغت كمية التداول على الاسهم نحو 85.1 مليون سهم بقيمة، 347 مليون جنيه.