لافروف : روسيا تؤيد اقتراح الرئيس مرسي لحل الأزمة السورية

عربي ودولي


قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا ترى ضرورة أن يأخذ العرب زمام المبادرة لحل الأزمة السورية، موضحا أن روسيا تؤيد ما اقترحه الرئيس محمد مرسي بهذا الشأن.

وأكد لافروف في تصريحات لوكالة أنباء نوفوستي وصحيفة موسكوفسكييه نوفوستي ومجلة روسيا في السياسة العالمية - أوردتها وكالة أنباء نوفوستي الروسية- أن روسيا ترفض أي قرار يعبر فيه مجلس الأمن الدولي عن تأييده لأحد طرفي النزاع السوري.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن الذين يدعون روسيا لتأييد قرار منتظر، يصرون على ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد وضرورة أن تواصل المعارضة مقاومتها له، منوها إلى أن روسيا تستطيع أن تؤيد القرار الذي يدعو كلا الطرفين على نحو سواء إلى وقف القتال والعنف، مشيرا إلى أنه لم يتم إعداد مشروع أي قرار حتى الآن بهذا الخصوص.

وحول الجهود المبذولة لتوحيد المعارضة السورية، قال لافروف إن روسيا لا تحضر الاجتماعات بين الأطراف الخارجية وممثلي المعارضة السورية ولكنها تجتمع مع ممثلي المعارضة السورية على انفراد، حيث أنه على سبيل المثال تنتظر موسكو وصول وفد من هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة قريبا.

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أنه كان قد التقى في العاصمة الأردنية عمان بإحدى الشخصيات السورية المعارضة في الخارج، وهو رئيس الوزراء السابق رياض حجاب، موضحا أن غالبية المعارضين ما زالوا يقولون إنهم لا يستطيعون إجراء أي مفاوضات مع بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الروسي نرى إنه من الضروري أن تأخذ البلدان العربية زمام المبادرة.. ولا نسمع ولا نرى شيئا عن نشاط جامعة الدول العربية في اتجاه حل الأزمة السورية الآن.. وأن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال إن الجامعة العربية ترى ضرورة تفعيل المبادرة المصرية، ونحن نتفق مع هذا، فلقد اقترحت مصر والرئيس محمد مرسي شخصيا فكرة رشيدة مفادها أن تقوم مصر والسعودية وتركيا وإيران بتشكيل المجموعة التي ستطرح مبادرة لحل الأزمة السورية.. وقلت للرئيس محمد مرسي خلال لقائي به في القاهرة إن روسيا تؤيد اقتراحه.. وأكد مرسي أنه يرى له مصلحة في انضمام روسيا إلى هذه المبادرة. ويمكن أن نفكر في هذا .وألمح لافروف إلى أن حل المشكلة السورية دون مساعدة السعودية وتركيا ومصر وجيران سوريا وكذلك إيران والعديد من الدول الأخرى أمر صعب.