قبرص تنتظر وفد الترويكا الخميس لابرام اتفاق على خطة انقاذ

الاقتصاد


يصل وفد لترويكا المانحين (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي) الخميس الى قبرص لابرام اتفاق على خطة انقاذ اقتصاد قبرص الذي يعاني بسبب علاقات قبرص الوثيقة مع اليونان، بحسب ما اعلن الاربعاء المتحدث باسم الحكومة القبرصية.

وقال المتحدث ستيفانوس ستيفانو في بيان تصل الترويكا الخميس الى قبرص للبدء الجمعة في مفاوضات بهدف ابرام اتفاق حول قرض لقبرص .

وعند منتصف نهار الثلاثاء قال متحدث باسم المفوضية الاوروبية انه لا يملك اية معلومات بشان زيارة الترويكا لقبرص.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر اكد وزير المالية القبرصي فاسوس شيارلي ان وفد الترويكا سيزور قبرص قريبا لحل آخر المسائل الحساسة وتوقيع اتفاق قبل الاجتماع القادم لوزراء مالية دول منطقة اليورو (يوروغروب) في 12 تشرين الثاني/نوفمبر.

وطلبت الحكومة القبرصية نهاية حزيران/يونيو تمكينها من مساعدة يمكن ان تزيد قيمتها عن عشرة مليارات يورو، بحسب خبراء.

في المقابل طلبت الترويكا من قبرص خفض رواتب الموظفين ب 15 بالمئة والخدمات الاجتماعية ب 10 بالمئة وزيادة قيمة الاداء على القيمة المضافة وفق صيغة تقوم على 80 بالمئة من خفض النفقات العامة و20 بالمئة من زيادة الضرائب.

واعتبرت حكومة قبرص ان اجراءات التقشف هذه شديدة الوطأة واقترحت خفض النفقات العامة ب 60 بالمئة مع هدف تقليص العجز المتراكم الى مليار يورو نهاية 2016 بدلا من نهاية 2015 كما اوصت الترويكا.

ونقلت صحيفة دير شبيغل الالمانية الاثنين عن تقرير لاجهزة الاستخبارات الالمانية ان المساعدة الاوروبية لقبرص ستذهب بالخصوص لمصلحة لعصابات اثرياء روس ومافيا تعمل في غسل الاموال في قبرص.

وفي الاجمال استثمر اثرياء مافيويون روس في قبرص 21 مليار يورو في 2011 اي ما يزيد عن اجمالي الناتج الاجمالي لجمهورية قبرص البالغ 17,8 مليار يورو، بحسب ارقام الاستخبارات الروسية كما اوردتها الصحيفة.

وندد المتحدث باسم الحكومة القبرصية في بيانه بالتقرير الالماني المنطوي على تشهير كما قال مؤكدا ان بلاده تحترم المعايير الدولية لمكافحة تبييض الاموال.