التمريض تخاطب الغرياني لتعديل المادة 47 الخاصة قانون النقابات

أخبار مصر


أرسلت النقابة العامة للتمريض أمس خطاباً إلى المستشار حسام الغريانى، رئيس الهيئة التأسيسية لوضع الدستور بضرورة تعديل نص المادة 47 من مسودة الدستور لكونها تفتح الباب أمام التعدد النقابى دون ضوابط.

وأشارت نقيب التمريض د. كوثر محمود فى بيان لها إن منصوص المادة 47 من مسودة الدستور تجاهل مقترحات النقابات المهنية وتنديدها بالمادة 56 من دستور 71 بشأن تكوين النقابات والاتحادات النقابية.

وطالب البيان بضرورة أن تنص المادة 47 على عدم جواز فرض الحراسة على النقابات وحريتها فى تنمية مواردها وحماية أموالها وعدم جواز تكوين أكثر من نقابة للمهنة الواحدة بالإضافة إلى مسئوليتها فى الإشراف على المشروعات القوميةوتقديم المشورة لهيئات الدولة ومؤسساتها فضلاً عن وضع السياسات العامة بملاصقة الحكومة فى المجالات المختلفة.

وأضافت د. كوثرمحمود أن المقترح فى المادة 47 يفيد أن كل من أراد أن ينشئ نقابة فله كامل الحرية وعلى الدولة أن تصدر له قانون ينظم ذلك وهو ما يؤدى إلى تفتيت النقابات المهنية وتعدد النقابات للمهنة الواحدة.

وطالبت في بيانها بتعديل المادة 47 إلى أن تكوين النقابات المهنية والإتحادات حق يكفله القانون وتكون على أساس ديمقراطى ولها شخصية إعتبارية وتساهم النقابات فى تنفيذ خطة الدولة ويكفل القانون حق النقابات في تنمية مواردها ويمنع فرض الحراسة عليها أو حلها بحكم قضائى من مجلس الدولة وتعمل النقابة على تنظيم الممارسة المهنية وحماية حقوق الأعضاء ومحاسبة أعضائها مهنياً.