وكالة موديز الأمريكية تخفض درجة التصنيف الائتمانى لأحد البنوك النمساوية

الاقتصاد


خفضت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية موديز درجة تصنيف بنك فولكس بنك النمساوي بمقدار درجة واحدة ليصل إلى ب إيه إيه برايم 3 مع الاحتفاظ بنظرة مستقبلية مستقرة تجاه البنك الذي تمتلك الحكومة النمساوية جزءا كبيرا من رأس ماله .

وأعرب تقرير وكالة موديز الصادر اليوم الاثنين - في هذا الشأن - عن ثقته الكبيرة في عزم الحكومة النمساوية التدخل لمساعدة البنك المتعثر ، مؤكدا على ثقته في أن الحكومة ستتدخل لمساعدة البنك حال استمرار تدهور أصوله المالية ، متوقعا لجوء البنك إلى الحصول على مساعدة مالية خارجية خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 12 - 18 شهرا .

ولفت تقرير وكالة موديز إلى أن عملية إعادة هيكلة فولكس بنك النمساوي تنطوي على مخاطر كبيرة رغم أهمية ذلك كون أن مجموعة فولكس بنك تحتفظ بنحو 7% من مدخرات المواطنين النمساويين ، مسلطة الضوء على دور المجموعة الرئيسى في الاقتصاد النمساوي ، مع الإشارة في نفس الوقت إلى حصول البنك على مساعدة حكومية في وقت سابق كلفت دافع الضرائب النمساوي نحو مليار يورو حتى الآن.

وعلى صعيد متصل .. كشفت مصادر اقتصادية مطلعة النقاب عن احتمال تعرض البنك لخسائر مالية بسبب ضرورة تخليه عن بعض الأصول المالية التي تبلغ قيمتها نحو 15 مليار يورو، لافتة إلى أن حجم الخسائر المتوقعة مرتبط بمدى تطور البيئة المحيطة بظروف البنك المالية وكذلك الجوانب العامة المرتبطة بمعاناة البنوك الأوروبية التي أجبرت على الالتزام بشروط إعادة الهيكلة فضلا عن أسعار بيع الأصول المالية للبنك التي سيكون لها علاقة مباشرة بالمشترين.