خطاب مرتقب لحسن نصر الله حول القرار الاتهامي في قضية اغتيال رفيق الحريري

عربي ودولي


يعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء السبت موقفه من القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في وقت يتجه الانقسام السياسي بين الاكثرية والمعارضة الى التصاعد قبيل جلسة مناقشة بيان الحكومة في مجلس النواب الثلاثاء.

وسيتحدث نصر الله عند الساعة 20,30 (17,30 ت.غ.) مباشرة على شاشة المنار لتحديد موقفه من القرار الذي يتضمن مذكرات توقيف بحق اربعة من عناصر حزبه من بينهم قياديون، والذي تسلمته السلطات اللبنانية من المحكمة الدولية الخميس.وتضمن القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الدولية مذكرات توقيف بحق اربعة عناصر في صفوف حزب الله من بينهم قيادات امنية متوارية عن الانظار منذ وقت طويل.

والمتهمون الاربعة الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف، لا تتوفر عنهم سوى معلومات قليلة من بينها معلومات متضاربة، وهم استنادا الى وسائل الاعلام ومصادر قريبة من احد المتهمين:

- مصطفى بدر الدين: مواليد 1961. معروف ايضا باسماء مستعارة عديدة منها الياس صعب.

وهو شقيق زوجة القيادي في حزب الله عماد مغنية الذي اغتيل في 2008 في دمشق، وذكرت بعض التقارير انه حل محل مغنية في القيادة العسكرية لحزب الله.

وهو ايضا عضو المجلس الجهادي وقائد العمليات الخارجية في الحزب.

ونقلت المؤسسة اللبنانية للارسال انه و بحسب المذكرة، هو من خطط واشرف على تنفيذ العملية التي استهدفت رفيق الحريري .

سجن بدر الدين في الكويت لدوره بسبعة تفجيرات هزت البلاد واستهدفت مصالح غربية ومرافق حيوية، وفر من السجن خلال اجتياح العراق للكويت في العام 1990.

ويقال ان العملية التي قادها عماد مغنية في العام 1988 بخطف طائرة كويتية كانت متجهة من بانكوك الى الكويت والتوجه بها الى مدينة مشهد في ايران ومن ثم لارنكا، كانت للافراج عن 17 مسجونا في الكويت من بينهم بدر الدين.

- سليم جميل العياش: مواليد 1963- من كوادر حزب الله، متطوع في الدفاع المدني، ويتردد انه يحمل الجنسية الاميركية.

ونقلت المؤسسة اللبنانية للارسال ان العياش هو مسؤول الخلية المنفذة للاغتيال ومشارك في التنفيذ ، بحسب القرار الاتهامي.

- حسن عنيسي

من مواليد العام 1974.

وبحسب شخص قريب منه فان عائلته، لا سيما من جهة اخواله من آل درويش، تضم عددا كبيرا من القياديين في حزب الله .

ويقول لفرانس برس احد اخواله يعد من الممولين الرئيسيين لحزب الله .

ويتابع لم نعد نلتقيه منذ اصبح في منصب رفيع في حزب الله، لكنه ليس متواريا عن الانظار، بمعنى ان اقرباءه كانوا يلتقونه، لكن ما ابعده عن غير اقربائه هو انه لم يعد لديه وقت .


- أسد صبرا

مواليد العام 1976.

ونقلت المؤسسة اللبنانية للارسال ان اسد صبرا وحسن عنيسي كانت مهمتهما التواصل مع ابو عدس واخفائه في مرحلة لاحقة .

واحمد ابو عدس هو من اتصل بقناة الجزيرة بعد اغتيال الحريري في عملية تفجير في 14 شباط/فبراير 2005 لتبني العملية.

واضافت ان القرار الاتهامي يشير الى علاقة هذه المجموعة في محاولة اغتيال الوزير السابق والنائب مروان حمادة ووزير الدفاع السابق الياس المر، واغتيال الرئيس السابق للحزب الشيوعي اللبناني وجبهة المقاومة الوطنية جورج حاوي، ومراقبة الصحافي ومؤسس حركة اليسار الديموقراطي سمير قصير.

ولا يعرف مكان وجود المتهمين الاربعة.