الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يحتفل بإصدار النسخة الانجليزية من "الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي"

أخبار مصر


يحتفل اليوم البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى ومؤلف الكتاب، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بإصدار النسخة الإنجليزية من كتاب بعنوان الأتراك في مصر وتراثهم الثقافي ، وذلك في مقر السفارة التركية بالقاهرة، اليوم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.

، وهو ضيف شرف على الحفل الذي سيحضره كذلك، السفير التركي لدى القاهرة، حسين آفنيبوستالي، وممثل عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالإضافة إلى شخصيات من الوسطين الدبلوماسي والثقافي في مصر.

ويتناول الكتاب تحليلا مفصلا للدور الذي لعبه الحكم التركي في مصر. فعلى الرغم من أن مصر كانت قد حُكمت من قبل الأتراك طوال فترة القرن التاسع عشر وحتى عام 1952، فإن تأثير الثقافة التركية لا يزال خاضع للدراسة والتأمل.

ويتطرق هذا الكتاب إلى الفترة ما بين 1805 إلى 1952، والتي تشتمل على نماذج ثقافية تركية عديدة انتشرت من خلال الإصلاحات التي شهدتها اسطنبول والتي أثرت بشكل أو بآخر على الشعب المصري.

ويحتوي الكتاب كذلك على نماذج من الكتب والصحف والمطبوعات المختلفة التي صدرت في تركيا بما في ذلك الترجمات والنصوص الصحفية، والتي تعبر عن مرحلة النهوض والضمور التي مرت بها الثقافة التركية في الحكومات المتعاقبة في مصر والمؤسسة العسكرية والتعليم والآداب والموسيقى والحياة اليومية بشكل عام.

ويصف إحسان أوغلى في كتابه أيضا النهضة التي شهدتها الكتابة التركية التي برزت على أيدي المنفيين الأتراك الشباب طوال الفترة 1895 وحتى عام 1909.

وتتضمن النسخة الإنجليزية التي أصدرتها الجامعة الأمريكية في القاهرة، قرصا مدمجا يحوي الملاحق ومعلومات تتعلق بالمطبوعات التركية في القاهرة خلال فترة التي أرخ لها الكتاب.

على صعيد آخر، من المرتقب أن يلتقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بعدد من المسؤولين رفيعي المستوى في القاهرة، حيث من المفترض كذلك أن يبحث خلال الزيارة التي تبدأ اليوم السبت، وتستمر 4 أيام القمة الإسلامية الثانية عشر في القاهرة، وقضايا المنطقة.