الإندبندنت: بريطانيا تدرس نشر طائرات مقاتلة فى الإمارات

عربي ودولي


ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن لندن تدرس نشر طائرات حربية فى الخليج فى الوقت الذى تستمر فيه المواجهة مع إيران على خلفية برنامجها النووى، ووسط تصاعد التوتر فى المنطقة.

وقالت الصحيفة الصادرة اليوم الجمعة، إن احتمال نشر طائرات تايفون ، يأتى عقب محادثات مع الإمارات، لتعزيز الوجود العسكرى البريطانى فى المنطقة فى وقت تهدد فيه إسرائيل بتوجيه هجمات جوية، ضد طهران والاضطرابات التى تعم معظم الشرق الأوسط فى أعقاب الربيع العربى، والحرب الأهلية الدائرة فى سوريا.

وأضافت أن القرار الخاص بشأن إرسال الطائرات فى مثل هذا الوقت الذى يشهد توترات، سوف يتخذه رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بعد إجراء مزيد من المحادثات مع حكام دبى وأبو ظبى، ومن المتوقع إصدار إعلان فى المستقبل القريب.

وتابعت الإندبندنت، نقلا عن مصادر عسكرية ودبلوماسية رفيعة المستوى، أن قاعدة الظفرة الواقعة على بعد 20 ميلا جنوب أبو ظبى، تعتبر قاعدة محتملة لنشر طائرات تايفون، ويتم استخدام هذه القاعدة من قبل الطائرات القاذفة المقاتلة الفرنسية من طراز ميراج، والتى يتم فيها أيضا نشر طائرات و بطاريات باتريوت، المضادة للصواريخ الأمريكية.

يشار إلى أن الدول الغربية، تشتبه بأن البرنامج النووى الإيرانى، ستار لتصنيع أسلحة نووية، فيما تقول طهران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية .

وهددت إسرائيل والولايات المتحدة، بأن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع البرنامج النووى الإيرانى، حيث تعتبر تل أبيب أن طهران المسلحة نوويا، خطر على وجودها على ضوء تصريحات الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد بمحو إسرائيل من الخريطة.