قائد أسطول بحر قزوين الروسي: نتطلع لزيارة إيران قريبا

عربي ودولي


تنوي السفن الحربية التابعة لأسطول بحر قزوين الروسي عام 2013 القيام بزيارة عمل لأحد الموانئ الإيرانية. صرح بذلك الأميرال سيرغي أليكمينسكي قائد أسطول بحر قزوين الروسي. وقال في تصريح أدلى به اليوم لإذاعة صدى موسكو الروسية : آمل بأن تسطيع سفننا الحربية زيارة إيران في العام القادم .

وأضاف قائلا: تمت أول زيارة للسفن السوفيتية إلى هذا البلد عام 1972. أما زيارة سفننا الأخيرة لإيران فجرت عام 2007. ولدينا رغبة في الاطلاع على سلاح البحرية الإيراني علما أنه يتطور أيضا .

وبحسب قوله فإنه ليست هناك حاليا علاقات بين سلاحي البحرية الروسي والإيراني، ولعلها ستقام مستقبلا.

واستطرد الأميرال قائلا: سبق لنا أن إلتقينا بهم في البحر. وحين سرنا بالقرب من مياههم الإقليمية رافقتنا سفينة إيرانية أو زورقهم او سفينة حربية أخرى. ولم يخرق الإيرانيون قواعد الملاحة البحرية .

أسطول بحر قزوين سيزود بحلول عام 2016 بمجموعة الصواريخ والمدفعية القوية

وأعلن الأميرال أليكمينسكي إن أسطوله البحري قزوين سيمتلك بحلول عام 2016 مجموعة الصواريخ والمدفعية القوية وقال: سنتسلم في شهر مايو القادم سفنا جديدة مزودة بمنظومة كاليبر الصاروخية الحديثة. وسنتسلم كل سنة قادمة سفينتين من هذا النوع بوسعها الإبحار في البحر والنهر على حد سواء. ويضم طاقم السفينة 62 فردا.

وأبرز الأميرال بين المستجدات الأخرى سفينة فولغودونسك التي قد دخلت في حوزة أسطوله وسفينة محج قلعة التي ستأتي في مطلع العام القادم.

وأضاف الأميرال أن اسطوله تلقى العام الجاري سفينة داغستان الصاروخية المزودة بمنظومة كاليبر مما يمكنها من إطلاق الصواريخ على مدى ألفي كيلومتر لتدمير أهداف ساحلية وعلى مدى 350 كيلومترا لتدمير أهداف بحرية.