"كاسبرسكي لاب" تحذر مستخدمي الانترنت

تكنولوجى


كشفت إحدى الدراسات التي قامت بها منظمة O+K Research بناءاً على طلب كاسبرسكي لاب أن 62% من مستخدمي الكمبيوترات في دولة الإمارات لا يستطيعون تمييز الرسائل التصيدية.

وبحسب الدراسة، 79 بالمائة من مستخدمي الحاسب يقومون بتفقد بريدهم الالكتروني بانتظام، ونحو 80 بالمائة يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويدخل نحو 56 بالمائة من العينة إلى غرف الدردشة في الانترنت بانتظام عبر هواتفهم الذكية.

يتهم قراصنة الانترنت بهذه الجريمة التي غالباً ما تكون عبر جر المستخدم إلى إحدى المواقع المصابة ببرمجيات خبيثة تساعد القراصنة على الدخول إلى أنظمة الكمبيوتر ومنها الولوج إلى أهم البيانات التي تتعلق بالحسابات الشخصية والبنكية وبطاقات الائتمان.

ومن أكثر المواقع التي يستخدمها قراصنة الانترنت هي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام ولأنها من أكثر المواقع التي يزورها المستخدمين في كفة أرجاء العالم، وأشارت نسبة من اللذين أجريت عليهم الدراسة في دول مجلس التعاون أنهم تلقوا رسائل في روابط مريبة وكان أكثر المواقع التي تلقوا عليها هذه الروابط هي مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم البريد الالكتروني والتي غالباً ما تحمل اسم بنك مشهور معنونة بجائزة ضخمة فاز بها المستخدم وحتى جائزة الحصول على جرين كارد أو تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تحذر كاسبرسكي لاب من هذه الروابط دائماً وتسعى إلى نشر الوعي بين المستخدمين على أكثر من منصة، وتشير على أنه في حال تلقى المستخدم أي رابط الكتروني من مستخدم غريب أو بنك هو شخصياً لا يتعامل معه فالأفضل حذف البريد الالكتروني أو الرابط إذا كان على حساب من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.