معهد بحوث البترول : الطريقة الميكانيكية هى أنسب وسيلة علمية لحصار بقعة الزيت


أكد الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول أن الطريقة الميكانيكية هى أنسب وسيلة علمية لحصار بقعة الزيت فى مياه نهر النيل وإزالتها حيث لاتصلح الطرق الكيميائية فى القضاء على هذا النوع من التلوث فى المياه العذبة.

وقال إن الطريقة الميكانيكية تتمثل فى حصار البقعة بحواجز فلينية ووضع نشارة خشب أو مطحون قش الارز أو مطحون جريد النخل عليها، حيث تمتص هذه الشوائب الزيت ويتم إزالتها من خلال التخلص من هذه النفايات، موضحا أن دول العالم تستخدم بعض أنواع من البلمرات الرغوية فى مثل تلك الحالات والتى تلتصق بالزيت وبذلك يتم إزالتها فيتم التخلص من التلوث.

وأضاف مدير المعهد أن استخدام مشتتات الزيوت لا تصلح فى مثل هذه الحالة حيث انها تستخدم فى إزالة البقع الزيتيه عند التلوث البحرى وليس النهرى والذى ينتج من مخلفات البواخر أو مياه الصابورة مياه إتزان السفن ، مشيرا إلى أن هناك فرقا كبيرا فى عمليات القضاء على التلوث البحرى والنهرى.

وأشار إلى أن المعهد ينتج تلك الأنواع من المشتتات، فيما يجب استيراد البلمرات الرغوية التى تستخدم فى إزالة البقع الزيتية من المياه العذبة من الخارج تحسبا لوقوع أى كارثة بيئية على غرار ماحدث مؤخرا.