الانتخابات الامريكية: السباق متقارب في أربع ولايات وأوباما علي رومني متقدم بشكل طفيف


أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إبسوس لحساب رويترز ونشرت نتائجه يوم الاربعاء أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمرشح الجمهوري ميت رومني متقاربان في أربع ولايات من أشد الولايات تنافسا في الانتخابات التي تجرى الاسبوع المقبل لكن أوباما متقدم بشكل طفيف في اثنين منها.

وأظهر الاستطلاع الذي اجري عبر شبكة الإنترنت على الاربع الولايات التي تحتدم فيها المنافسة أن أوباما متقدم بثلاث نقاط مئوية في ولاية أوهايو ونقطتين في ولاية فرجينيا. والمتنافسان متساويان تماما في ولاية فلوريدا بينما يتقدم رومني بنقطة مئوية واحدة في ولاية كولورادو.

ولا تظهر استطلاعات الرأي على مستوى الولايات تقدما واضحا لأحد المرشحين في أي من تلك الولايات مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات يوم الثلاثاء لأن كل سباق يندرج ضمن الفاصل الزمني لمصداقية الاستطلاع والأداة المستخدمة لحساب التباين الإحصائي في استطلاعات الرأي على شبكة الإنترنت.

ولأن كثيرا من الولايات الكبيرة تعتبر مناصرة للديمقراطيين بقوة فإن رومني يحتاج إلى الفوز في معظم الولايات التسع أو نحو ذلك التي تعتبر حقا تنافسية في الانتخابات.

وبالنسبة لرومني سيكون الوصول إلى البيت الابيض بدون الفوز بولاية أوهايو صعبا ويتقدم أوباما هناك بنسبة 48 في المئة مقابل 45 في المئة لرومني بين الناخبين المحتملين.