القنصل العام في جدة : نسعى لعدم تكرار أزمة تكدس الحجاج المصريين

أخبار مصر


أكد السفير عادل الألفى القنصل المصرى العام في جدة أن القنصلية لم تألوا جهدا في سبيل خدمة وراحة الحجاج المصريين منذ بدء موسم حج هذا العام قبل نحو ثلاثة اسابيع وحتى مغادرة آخر حاج مصرى، والحيلولة دون تكرار أزمة تكدس المعتمرين أو الحجاج.

وقال الألفى، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، إن مندوبا عن القنصلية موجود بصورة دائمة بمطار الملك عبد العزيز الدولى في جدة لمتابعة والاشراف على تفويج الحجاج المصريين العائدين وسرعة التدخل لحل أى مشكلة قد تطرأ والحيلولة دون تكرار أزمة التكدس التى وقعت العام الماضى، مشيرا إلى أنه يشرف بنفسه على استقبال وتوديع ضيوف الرحمن المصريين.

وأضاف الألفى أن القنصلية نجحت في نزع فتيل أزمة كادت تحدث بسبب مشادة وقعت بين عدد من العمال المصريين الموسميين بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز، الذين يقومون بنقل حقائب الحجاج بالمطار، وبين موظف سعودي في مكتب الوكلاء الموحد الذي يعملون من خلاله بصفة مؤقتة، حيث يقوم المكتب بتقديم الخدمات ونقل الحقائب للحجاج.

ووقعت المشادة بسبب سوء معاملته لهم - حسب قولهم-، ووقع تشابك بالايدى وتدخل الامن السعودى وتم حجز العامل الذي تشابك مع الموظف السعودي داخل قسم شرطة المطار، فقام زملاؤه بالتجمهر أمام مكان الحجز للمطالبة بخروجه وتوقفوا عن العمل، وتسبب ذلك في توقف عمليات نقل الحقائب من مدينة الحجاج إلى طائرات المغادرة وتكدسها، مما أدى لحالة من الارتباك في مواعيد المغادرة للطائرات استمرت بضعةوتابع السفير عادل الألفى القنصل المصرى العام في جدة الحادث وقام بإرسال فريق عمل من القنصلية ضم مستشارين عماليين ودبلوماسيين ومندوبين من القنصلية، وقاموا بتهدئة الأمور وإخراج المواطن المصري بعد عمل مصالحة بين الطرفين والتعرف على حقيقة الأوضاع.

ونوه السفير عادل الالفى بتجاوب السلطات والمسئولين السعوديين وتعاونهم مع القنصلية لما فيه راحة العمال والحجاج المصريين، مشيرا الى الاتصالات التى جرت بينه وبين مدير فرع وزارة الحج بمطار الملك عبدالعزيز عبدالله ميرغلاني قبل وبعد إنهاء الأزمة.

من جانبه، قام فتحي إسماعيل، المستشار العمالي للقنصلية، بأخذ بيانات ومطالبات العمال المصريين للعمل على تسوية أي أمور خلافية، وأدى ذلك إلى عودة الاستقرار واستئناف العمال أعمالهم، وانتظام حركة الطائرات.

يذكر ان الخطة التشغيلية لمكتب الوكلاء الموحد هذا العام رفعت عدد الوظائف الموسمية إلى 8500 وظيفة ما بين موظف وعامل من بينهم عدد كبير من العمالة المصرية الموسمية يزاولون أعمالهم طيلة فترة الحج عبر منافذ السعودية الجوية والبحرية والبرية كافة، من اجل خدمة أفواج ضيوف الرحمن من حيث التوجيه والاستقبال وإنهاء كافة إجراءات قدومهم ومغادرتهم.

ويشهد مطار الملك عبد العزيز الدولى حاليا وعلى مدى نحو الشهر تدفقا كبيرا لجموع الحجيج العائدة إلى بلادها من أكثر من 160 دولة بعد ان من الله عليهم بأداء مناسك الحج.