"زيدان" يفوز بثقة البرلمان الليبي

أخبار مصر


منح المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المؤقت) مساء اليوم الأربعاء الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف على زيدان.

وحازت الحكومة الجديدة على ثقة 105 نائبا من إجمالي عدد النواب الحاضرين لجلسة المؤتمر البالغ عددهم 132 نائبا من إجمالي 200، بينما امتنع 18 عن التصويت فيما رفض 9 نواب منح ثقتهم للحكومة، فيما تغيب عن الجلسة 68 عضوا.

وقدم زيادان أمس الثلاثاء تشكيلة الحكومة الجديدة إلى المؤتمر الوطني لنيل ثقته، إلا أن اقتحام متظاهرين رافضين لتشكيل الحكومة لمقر المؤتمر مساء أمس أدى إلى رفع الجلسة وتأجيلها إلى اليوم.

وينظر الليبيون إلى هذه الحكومة باهتمام بالغ لمواجهة تحديات جمه أبرزها ملف الأمن ونزع السلاح وتكوين جيش وشرطه وتحريك عجلة الاقتصاد والبدء في المشاريع السكنية المتوقفة منذ اندلاع الثورة في 17 فبراير/شباط العام الماضي.

وانتخب المؤتمر الوطني علي زيدان لرئاسة الحكومة الجديدة بعدما سحب الثقة من مصطفى بوشاقور الذي أخفق مرتين في نيل ثقة البرلمان في تشكيل الحكومة.

وتنص القوانين البرلمانية على اعتبار الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة مقالاً في حال عدم تمكنه من عرض تشكيلته على البرلمان بعد 25 يوماً من تاريخ تكليفه .

يذكر أن علي زيدان من مواليد 1950 بمدينة ودان بالجفرة (جنوب)، ويحمل ماجستيرًا في العلاقات الدولية من جامعة جواهر لآل نهرو الهندية، وقد عمل في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية الليبية في الفترة من 1975- 1982 حيث عمل لسنتين في سفارة ليبيا بالهند، وانشق عن نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ليعمل رئيساً للوكالة الألمانية للتنمية البشرية قبل تكليفه بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة.