مزرعة المانية محل تحقيق بشأن بكتيريا (ايكولاي) زرعت بذورا مصرية

عربي ودولي


قال مسؤول صحة ألماني يوم الجمعة ان بذور حلبة مستوردة من مصر وتم الربط بينها وبين بكتيريا (ايكولاي) المعوية القاتلة في ألمانيا زرعت في المزرعة التي ترى السلطات بصورة شبه مؤكدة ان تفشي البكتيريا بدأ منها.

وقال جرت هان المتحدث باسم وزارة الزراعة في ساكسونيا السفلى حيث تقع المزرعة حصلت المزرعة على بذور الحلبة من مصر.

لكن الكثير لا يزال غير مؤكد ولا يزال العلماء يعملون لتوضيح كيفية دخول البكتيريا في السلسلة الغذائية في أوروبا ومصدرها بعدما قتلت 49 شخصا حتى الان.

وقال المعهد الالماني لتقييم المخاطر ان المزرعة الواقعة في قرية بشمال ألمانيا في مركز الوفيات وحصلت على البذور من تاجر ألماني وارتبطت هذه البذور ايضا بتفش اصغر للايكولاي في فرنسا.

ورفض الدكتور علي سليمان رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية النتائج الاوروبية التي تقول ان البذور القاتلة اصلها مصري.

وقال سليمان حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية هذه البكتريا لم يثبت وجودها في مصر على الاطلاق ولم تسجل حتى الان.

وقال المركز الاوروبي لمكافحة الامراض والوقاية منها وهيئة سلامة الغذاء الاوروبية يوم الاربعاء ان تحقيقات أولية اشارت الى ان البذور المستوردة من مصر هي مصدر اصابات بكتيريا (ايكولاي) في ألمانيا وفرنسا.

ولكن مسؤولي الغذاء والصحة الاوروبيين قالوا انه ما زال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن ما اذا كانت تلك البذور المستوردة من مصر هي حقا السبب المشترك لكل الاصابات نظرا لانه حاليا لم تظهر اي نتائج ايجابية لاختبارات البكتيريا.

وقتلت بكتيريا (ايكولاي) المعوية الفتاكة 49 شخصا على الاقل منذ اوائل مايو ايار جميعهم في المانيا باستثناء شخص واحد.

واصيب اكثر من 4100 شخص في أوروبا وأمريكا الشمالية. وكل الذين أصيبوا تقريبا اما عاشوا في ألمانيا أو سافروا اليها في الاونة الاخيرة.

ويمكن أن تسبب هذه السلالة من البكتيريا المعوية حالات اسهال خطيرة وفي حالات حادة فشل وظائف الكلى والوفاة.