زخارى : زيارتى لإيطاليا الأسبوع القادم تستهدف تدعيم التعاون العلمى بين البلدين

أخبار مصر


قالت الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى إنها ستقوم أوائل شهر نوفمبر القادم بزيارة إلى ايطاليا تستغرق ثلاثة أيام لبحث سبل التعاون العلمى بين البلدين فى المجالات المختلفة وذلك تواصلا مع نتائج ومخرجات الزيارة التى قام بها الرئيس محمد مرسى مؤخرا لإيطاليا.

وأشارت زخارى - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - إلى أنها ستلتقى ، خلال الزيارة التى تبدأها يوم 3 نوفمبر القادم ، مع اسيكوبروفمو وزير البحث العلمى الإيطالى لمناقشة سبل تدعيم التعاون العلمى بين مصر وايطاليا وبحث الاتفاقيات البحثية والعلمية المشتركة تمهيدا لابرام اتفاقية تعاون علمى جديدة لتكون أشمل وأوسع نطاقا على أن يبدأ تنفيذها خلال العام القادم.

كما أشارت إلى أنها ستشارك ، على هامش الزيارة، فى ختام فعاليات منتدى الثقافة العلمية للاطفال والشباب بميلانو والذى يتم خلاله بحث آليات ووسائل نشر ثقافة البحث العلمى فى المجتمع وتشجيع النشء والشباب على الابتكار والاختراع وتوفير المناخ العلمى المناسب لهم.

وأكدت الوزيرة اهتمام الحكومة الحالية بالبحث العلمى ، مشيرة إلى أنها لمست ذلك خلال لقائها أمس الخميس مع الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء ، والذى أكد أهمية تفعيل مخرجات الأبحاث والدراسات العلمية على أرض الواقع مما يساهم فى بناء اقتصاد قوى وتنافسى قائم على المعرفة.

وأشارت الدكتورة نادية زخارى إلى أن الدكتور هشام قنديل أشاد بالجهود التى تبذلها الوزارة فى مجال تشجيع إنشاء الصناعات الصغيرة والمتوسطة والحضانات الانتاجية وربط الأبحاث العلمية بالصناعة ، حيث يرتبط البحث العلمى ارتباطا وثيقا بعجلة التنمية.

وذكرت أن الدكتور هشام قنديل طالبها بتدعيم التعاون مع عدد من الوزارات منها الإسكان والصناعة والزراعة ، بالاضافة إلى محافظة الوادى الجديد خاصة فى مجالات الطاقة الشمسية ومعالجة المياه ، وذلك في إطار إستراتيجية الحكومة الحالية للاستفادة من مخرجات البحث العلمي وتوظيفها وتوجيهها نحو حل المشاكل التي تواجه المجتمع .