نجوى خليل : خطة عاجلة بالوزارة لتطوير مصانع الأجهزة التعويضية بالتعاون مع القوات المسلحة

أخبار مصر



أعلنت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية أن الوزارة بصدد وضع خطة استراتيجية عاجلة بالتعاون مع القوات المسلحة لرفع كفاءة 11 مصنعا لتصنيع الأجهزة التعويضية خاصة بالوزارة بالاضافة إلى 3 مصانع تابعة للمجتمع المدني وذلك لخدمة جميع المعاقين حركيا.

وأكدت خليل فى تصريح لها اليوم حرص الوزارة على توفير مختلف أوجه الرعاية والحماية والتنمية للمعاقين حركيا بالإضافة إلى آليات تقديم الخدمة لهم من خلال مكاتب ومراكز التأهيل الاجتماعي المنتشرة على مستوى الجمهورية ومصانع الأجهزة التعويضية ومؤسسات التثقيف الفكري ومراكز العلاج الطبيعي.

وأشارت إلى أن الوزارة تقوم أيضا بتقديم كافة أشكال الدعم المادى والفنى لمنظمات المجتمع الأهلي العاملة في مجال رعاية المعاقين وحضانات الأطفال ..مؤكدة أهمية دور الإعلام في تسليط الضوء على قضية الإعاقة التي تحتاج إلى تكاتف المجتمع لتبني قضايا الإعاقة من خلال سياسات ورؤى دمج هذه الفئة بالمجتمع.

وأوضحت أن الوزارة تتبنى الأسلوب التأهيلي المرتكز على المجتمع وتعتبره منهجا واستراتجية عامة حيث تقدم لتلك الفئة واسرهم خدمات التدريب والتأهيل والتشغيل في مجتمعاتهم المحلية دون النظر للسن والنوع والجنس أو نوع الإعاقة بما يحقق لهم تكافؤ الفرص للدمج الكلي في المجتمع.

وأضافت أن المعاق يتم منحه شهادات تأهيل للمهن المناسبة لإعاقتهم وقدراتهم لتمكنهم من العمل ضمن نسبة الـ5% ،مشيرة إلى أن الوزارة توفر لهم ايضا المهن المناسبة لهم للاستفادة من مشروعات الأسر المنتجة والأسر الضمانية ومشروعات المرأة وإعداد المعارض لإبراز المصنوعات والمنتجات التي يتم إنتاجها.