بالصور - تراجع بيع المواشى فى موسم العيد بسبب العلف والجزارين يستغلون الموسم والمواطنون حائرون


نستقبل غدا أول أيام عيد الأضحى المبارك ، ويقوم المسلمون خلاله بذبح الأضاحى بعد صلاة العيد أسوة بإبراهيم خليل الرحمن عليه السلام .

وفى هذه المناسبة كان لنا حواراٌ مع أطراف الموضوع بداية من البائع فى المزرعة والمشترى والجزار .

يقول دكتور محمد سند طبيب بيطرى وصاحب مزرعة لتربية المواشى : تراجع البيع هذا العام بنسبة تصل إلى 60 % مقارنة بالعام الماضى ، بسبب إرتفاع أسعار العلف ، مما يدفعنا إلى رفع سعر الماشية حتى نعوض خسارتنا فى أثمان العلف والتغذية ، ويصل سعر الكيلو هنا فى المزرعة إلى 26 جنية .

وأضاف : لاحظت هذا العام أن المشترى الذى إعتاد على شراء 2 أو 3 من الماشية أصبح يشترى واحدة فقط ، ومن كان يشترى واحدة أصبح يبحث عن شريك يشترى معه .

وصرح وائل سمير أحد المشتريين قائلا : سوف أشترى هذا العيد اللحوم مذبوحة جاهزة وأقوم بتوزيعها على المستحقيين لأن الأسعار المرتفعة جعلتنى لا أستطيع شراء ماشية للأضحية هذا العام ، وبدلا من شراء خروف صغير سوف أشترى بالمبلغ كاملا لحوم من الجزار وأوزعها .

وأضاف عبد الرحمن محمود قائلا : الكيلو فى المزرعة ماشية حيه يصل إلى 25 جنية تقريبا ، وبعد الذبح والتشفية يقف ثمنه على المشترى بحوالى سبعون جنية أو أكثر ، ولكن من إعتاد على الذبح لا يمكن أن يقلع عن ذلك وكل عام يشترى ليضحى فهو ثواب لله .

وأضاف أحد الجزارين رفض ذكر إسمه : فى الأيام العادية أذبح الماشية بمائة وخمسون جنية تقريبا ، ولكن عيد الأضحى موسم للجزارين كأى موسم ، مثله مثل موسم الكعك والبسكويت فى عيد الفطر ، ومثل موسم الملابس ، ومثل موسم السلع الإستهلاكية فى رمضان ، وكل منا ينتظر موسمه ليربح فيه ، وفى العيد أقوم بذبح الماشية بحوالى 400 أو 500 جنية للماشية الواحدة ، وأقوم بجلب بعد المساعدين لى حتى نتمكن من ذبح عدد من الماشية فى اليوم الواحد يترواح من 5 إلى 8 حسب ما يرزقنا به الله ، وأحيانا يترك لنا الزبون الجلود والرأس والأمعاء وخلافه ونقوم نحن ببيعها ، فالجمعية تشترى الجلود بحوالى ثمانون جنية وباقى الأشياء بثمنها ، وفى أحيان أخرى يعطينى الزبون مبلغ قليل والباقى أعوضه من بيع الجلود وغيرها .