عمرو الشلقاني أستاذا بجامعة براون

أخبار مصر


عُين الدكتور عمرو الشلقانى، أستاذ القانون المساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كأستاذ متميز فى كرسى الأغاخان للعلوم الإنسانسة الإسلامية بجامعة براون فى فصل الربيع الدراسي لعام 2013.

سيلقى الشلقانى محاضراته بجامعة براون فى مادة التاريخ الاجتماعى للشريعة الإسلامية، فضلاً عن تقديم سلسلة من المحاضرات عن إشكاليات الإصلاح القانونى بعد الربيع العربي.

ويعتزم الشلقاني أيضاً تنظيم مؤتمر علمى فى جامعة براون عن التنظيم القانونى للفن القديم والمعاصر بالعالم العربى . يقول الشلقاني: هذه فرصة محمودة، فجامعة براون من أعرق الجامعات الأمريكية، بما لديها من موارد غزيرة فى البحث العلمى، فضلاً عن كونها بيئة فكرية متميزة بمن فيها من أعضاء هيئة التدريس وطلاب.

سيكرس الشلقاني عمله البحثي في جامعة براون لاستكمال مخطوطة كارنيجي للكتاب المعنون مبدئياً: تطور مفهوم الشريعة في الفكر القانوني المصري الحديث ، حيث يتتبع التعريف المتغير للشريعة على مدى القرنين الماضيين.

من بين أعمال الشلقاني القادمة كتاب بعنوان تاريخ ازدهار وانهيار النخبة القانونية المصرية ، تحت الطبع - دار الشروق - ديسمبر 2012، بالإضافة إلي كتاب يضم مجموعة أبحاث قام بتحريرها بالاشتراك مع الدكتور خالد فهمي، أستاذ ورئيس قسم التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحت عنوان نحو نظرة جديدة لتاريخ القانون المصري الحديث ، وسوف يصدر الكتاب باللغتين الإنجليزية والعربية في طبعة مشتركة لدار الشروق والجامعة الأمريكية بالقاهرة خريف عام 2013.

وتم اختيار الشلقانى كباحث لمؤسسة كارنيجي من قبل مؤسسة كارنيجي المرموقة في نيويورك لالتزامه بالتطرق لمناهج بحثية جديدة في التاريخ القانوني المصري الحديث.